خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يعتبر النهجان علامة على مشكلة في القلب؟

08:48 م الإثنين 19 سبتمبر 2022
هل يعتبر النهجان علامة على مشكلة في القلب؟

النهجان

كتب: صابر نجاح

قال الدكتور شريف مختار، أستاذ أمراض القلب، ورائد طب الحالات الحرجة في قصر العيني، إن هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في المعاناة من ألم الصدر، متابعًا: "قد يكون مصدره العضلات الموجودة ما بين الضلوع، والمرئ والقصبة الهوائية، والغشاء التموري المحيط بالقلب، والغشاء البلوري المحيط بالرئتين".

وأضاف مختار، خلال بث مباشر لموقع "الكونسلتو"، أن العوامل التي قد تتسبب في ألم الصدر مختلفة، لكن لكل منها مواصفات خاصة، ويمكن التعرف علي كل واحد من خلال التاريخ العائلي للمريض".

اقرأ أيضًا: هل تسبب التغيرات الجوية نغزات القلب؟- شريف مختار يوضح

وأضاف أستاذ امراض القلب، أن النهجان يختلف عن ألم الصدر، لذلك فإن بعض المرضى يشكون من الشعور بثقل كبير في التنفس، وهو ما يسمى "بالتنهيد"، خاصة في ظل تكرار ذلك أكثر من مرة، مردفًا: "قد يتسبب ذلك في وجود ألم في الصدر، بسبب أن عضلات صدره غير معتادة على هذا المجهود المرهق، مما يتسبب في وجود شك لدى المريض في أن يكون ذلك بسبب وجود مشكلة في القلب، خاصة في ظل المعاناة من الدوخة بسبب كثرة التنهيد، مما يؤدي إلى قلة الدم الذي يصل إلى الدماغ".

قد يهمك: متى يتوجه المريض إلى غرف الطوارئ؟- رائد طب الحالات الحرجة يكشف

وأكد مختار، أن ألم الصدر قد يكون مصدره الجهاز الهضمي، بسبب العصب الحائر الذي يخرج من قاع المخ، ويغذي العديد من أعضاء الجسم، مثل المعدة والمرئ، والغشاء البلوري، والمرارة، وأن أي ألم في هذه المنطقة قد يسبب ألم في القلب.

قد يهمك أيضًا: تطبيقات الإسعافات الأولية.. تعلم إنقاذ الآخرين في الطوارئ

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية