أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أخطاء شائعة تجعلك عُرضة للإصابة بالأمراض

04:34 م السبت 03 سبتمبر 2022
5 أخطاء شائعة تجعلك عُرضة للإصابة بالأمراض

عادات خاطئة

كتبت- أمنية قلاوون:

في حياتنا اليومية الاعتيادية قد لا نشكو من أحد المشكلات الصحية أو الأمراض، إلا انك قد ترتكب أخطاء وتتبع أسلوبًا خاطئًا للعيش يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض.

"الكونسلتو" يستعرض قائمة بالعادات الخاطئة التي عليك تجنبها للوقاية من التعرض للأمراض، وفقًا لما ورد في موقع "WebMD".

عادات خاطئة يومية تصيبك بالأمراض

1-قلة النوم

ترتبط قلة النوم بعدم الحصول على وقت كافٍ من 7 إلى 9 ساعات يومية، ما يؤدي إلى مخاطر صحية مثل ضعف جهاز المناعة والشعور بألم مستمر ومشكلات في الإدراك والانتباه، فضلًا عن التأثير على الحالة المزاجية وزيادة العصبية وإلحاق الخطر بالصحة النفسية والوصول إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق، كما يتعرض الأشخاص الذين يعانون من عدم النوم لفترة طويلة إلى الإصابة بالخرف وأمراض القلب والسكري والسمنة.

اقرأ أيضًا: تدمر المناعة.. 7 عادات خاطئة تجعلك عرضة لفيروس كورونا

2-عدم شرب الماء

لا ينتبه بعض الأشخاص إلى عدم شرب الماء بصورة كافية لترين ونصف اللتر يوميًا، رغم ذلك قد يتجاهل بعض الأشخاص هذه الكمية لكن الجسم يرسل إشارات بضرورة شرب الماء، لكن يفسرها بعض الأشخاص على أنها إشارة على الجوع، يتعرض الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من الماء لمشكلات صحية أبرزها الجفاف ويصل خطورة ذلك إلى أمراض الكلى على المدى البعيد، تظهر علامات الجفاف على العين والجلد والفم فضلًا عن لون البول الداكن أو عدم التبول.

3-كثرة الجلوس

ربمّا تعتقد أن الجلوس كثيرًا دليلًا على الراحة، إلا أن الاسترخاء لمدة تزيد عن 6 ساعات أحد أسباب الإصابة بالأمراض الأكثر انتشارًا مثل أمراض القلب والسرطان، لذا يوصي الأطباء بالتعود على ممارسة التمارين الرياضية وأكثرها هدوءًا المشي لمدة من دقيقة إلى دقيقتين يوميًا.

اقرأ أيضًا: انتبه.. كثرة الجلوس يسبب 14 مشكلة صحية

4-تفريش الأسنان بعد الأطعمة

يعتقد بعض الأشخاص أن الحل الأمثل للتخلص من الأطعمة العالقة هو تنظيف الأسنان بالفرشاة، لكن هذا يضعف أكثر من مينا الأسنان، هي الطبقة الواقية التي تحمي من التسوس، لذا انتظر لمدة ساعة بعد تناول الأطعمة أو المشروبات خاصًة الحمضيات، مثل البرتقال أو الليمون أو المياه الغازية أو الصودا، لأنها تساعد أكثر في تليين طبقة المينا.

5-تنظيف الجروح بالكحول

يعتقد بعض الأشخاص أن الكحول يمنع البكتيريا من التكون على سطح الجرح، لكن هذه ليست أفضل طريقة للتنظيف حيث تتسبب في جفاف الجلد، ما يحتاج وقت أطول للشفاء فضلًا عن تضرر الجلد المحيط، لذا يوصي الأطباء باستخدام الماء الجاري والصابون في تنظيف الخدوش والجروح البسيطة أما الجروح العميقة فتحتاج إلى الغرز وإيقاف النزيف.

اقرأ أيضًا: 6 عادات خاطئة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد (إنفوجرافيك)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية