أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المشروبات الغازية الدايت تسبب السرطان؟ ..طبيبة توضح حقيقة الأمر

04:05 م الخميس 12 يناير 2023
هل المشروبات الغازية الدايت تسبب السرطان؟ ..طبيبة توضح حقيقة الأمر

هل المشروبات الغازية تسبب السرطان؟

كتب- صابر نجاح:

المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المخاطر الصحية مثل السمنة وارتفاع نسبة السكر بالإضافة إلى هشاشة العظام، إوأذاع البعض أنها قد تتسبب في الإصابة بالسرطان.. فما حقيقة ذلك؟

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة، مي تاج الدين، استشاري سلامة الغذاء، إن المشروبات الغازية " الدايت" يكون طعمها محلى أكثر من المشروبات العادية، مشيرة إلى أن ذلك بسبب احتوائها على المحليات الصناعية مادة الاسبرتام.

اقرأ أيضًا: باحثون يحذرون من مشروب شائع يهدد بالإصابة بسرطان الأمعاء

وتابعت تاج الدين، أن مادة الاسبرتام انتشرت بشأنه مؤخرًا عددًا من الشائعات، وذلك بشأن أضراره على المدى البعيد، خاصة في ظل احتمالية تسببه في الإصابة للسرطان، مشيرة إلى أنه في عام 2015، تم إجراء دراسة أمريكية عليه للتأكد من ذلك.

وأشارت استشاري سلامة الغذاء، إلى أن الدراسة أثبتت أن الاسبرتام هو هو المصدر الأكبر في وجود الميثنول في أطعمة الأمريكان، لافتة إلى أن قد يكون ضارًا في حالة تناوله بكميات كبيرة، كما أنه يتكسر منه بعض المركبات التي قد تؤدي إلى السرطان.

قد يهمك: لتجنب الضرر.. ما هي الكمية المسموحة من المشروبات الغازية؟

وأكدت استشاري سلامة الغذاء، أن الميثنول موجود في العديد من الأطعمة، متابعة: الميثنول الموجود في عصيرالطماطم أكثر بـ 6 مرات من الموجود في إحدى عبوات المشروبات الغازية.

ولفتت تاج الدين، إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أثبتت أنه من المسموح استخدام الاسبرتام دون تجاوز الحد المسموح به، الواقع بـ 50 ملي جرام لكل كليو جرام من وزن الشخص، لذلك يجب ترشيد الاستهلاك عند تناول المشروبات الغازية لتجنب أي أضرار محتملة.

قد يهمك أيضًا: لعشاق المشروبات الغازية- هذا ما يحدث للجسم عند تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية