أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صعوبة الاستيقاظ صباحًا- نصائح ذهبية للتغلب عليها

05:00 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2023
صعوبة الاستيقاظ صباحًا- نصائح ذهبية للتغلب عليها

صعوبة الاستيقاظ

كتب- كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة الاستيقاظ من النوم صباحًا، ولكن هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها لضمان حصول الشخص على المزيد من الراحة، وسهولة الاستيقاظ في اليوم التالي.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح للتغلب على صعوبة الاستيقاظ من النوم صباحًا، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

نصائح للتغلب على صعوبة الاستيقاظ صباحًا

1- حافظ على جدول النوم

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد جدول زمني ثابت للنوم عندما تكون لديك حياة مزدحمة ومليئة بالالتزامات، ولكن روتين النوم مهم للغاية للحفاظ على صحة الجسم، ويعود بالكثير من الفوائد، ومنها سهولة الاستيقاظ من النوم صباحًا.

2- تجنب التعرض للشاشات قبل النوم

تعرض الأجهزة المحمولة الأشخاص للضوء الأزرق، ويرتبط ذلك باضطرابات النوم، وتشمل تلك الأجهزة الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول قبل، وخاصة عند استخدامها قبل الخلود للنوم مباشرة.

يمكنك تجربة استخدام جهازك في الوضع الليلي لتقليل التعرض للضوء الأزرق، ومن الأفضل الابتعاد عن استخدام تلك الأجهزةقبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم والحد من الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية وغيرها من عوامل التشتيت.

3- تغيير البيئة الخاصة بك

إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ، فقد يكون ذلك بسبب بيئة نومك،لذا، خذ في الاعتبار كيفية تأثير درجة حرارة الغرفة والفراش والتعرض للضوء ومستوى الضوضاء في منزلك على قدرتك على النوم جيدًا.

4- التعرض لشروق الشمس

يعد الحد من الضوء أمرًا مهمًا أثناء النوم، ولكن يوصي الخبراء بفتح الستائر والاستفادة القصوى من ضوء النهار عندما تجد صعوبة في الاستيقاظ.

5- خيارات نمط الحياة الصحي

يمكن أن تجعل خيارات نمط الحياة الصحي من السهل الحفاظ على روتين نوم يضمن الحصول على قسط كافٍ من الراحة، ومن ضمنها اتباع نظام غذائي صحي، مع تقليل الأطعمة التي قد تسبب الأرق، نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي أو تزيد من نسبة السكر في الدم في وقت متأخر من الليل، مع تجنب الكافيين قبل النوم أيضًا.

كما قد تساعد التمارين الرياضية أيضًا في ذلك الشأن، حيث تظهر بعض الدراسات أنه حتى 30 دقيقة من التمارين الرياضية يوميًا يمكن أن تحسن النوم وتجعل الاستيقاظ أقل صعوبة.

6- علاج اضطرابات النوم

يمكن لمقدم الرعاية الصحية أو أخصائي النوم تشخيص الاضطراب، وتحديد العلاج المناسب، مثل الأدوية الموصوفة مثل المنشطات، بما في ذلك نوفيجيلو بروفيجيل، الذي يمكن استخدامه لتعزيز اليقظة في الصباح.

يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس في الصباح طريقة فعالة للشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ، حيث تساعد الجسم على إرسال الإشارات التي تحافظ على الساعة البيولوجية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية