أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر آمنة؟

05:49 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
هل عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر آمنة؟

الانزلاق الغضروفي

كتبت- ندى سامي:

الانزلاق الغضروفي مشكلة صحية شائعة قد تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن قد تحدث أيضًا لمختلف الفئات العمرية نتيجة زيادة الوزن أو اتباع العادات غير الصحية، ويعد علاج الانزلاق بالليزر أحد خيارات العلاج المتاحة والمناسبة للكثير من الفئات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر، والمخاطر الجانبية المحتملة، وفقًا لـ"Health".

يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة الضغط المستمر على الفقرات والغضاريف الموجودة بينها، بسبب ضعف العضلات، والوزن الزائد، والقيام بحركات خاطئة، كالانحناء أو الجلوس.

عادًة لا يحتاج جميع مرضى الانزلاق الغضروفي الخضوع للعلاج الجراحي الذي يعتمد على استئصال الغضروف، يمر المريض على الإجراءات العلاجية الأخرى التي قد تساعد على التحكم في الأعراض وتقليل الضغط والألم.

كيف تتم عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر؟

عملية الغضروف بالليزر تعد من أحد الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج الانزلاق الغضروفي، تعتمد على إدخال إبرة رفيعة ودقيقة إلى الغضروف المصاب، ومن خلالها يتم توجيه أشعة الليزر وتحجيم الغضروف المنزلق، تتم عن طريق استخدام المخدر الموضعي، ولا يحتاج الإجراء أكثر من ساعة واحدة فقط.

قد يهمك: لماذا تزداد آلام الانزلاق الغضروفي ليلًا؟

مميزات جراحة الغضروف بالليزر

يتميز علاج الغضروف بالليزر عن العلاجات الجراحية الأخرى، بعدة مميزات، والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

-لا تتم العملية تحت تخدير عام أو نصفي مثل العمليات الجراحية الأخرى، مما يقلل من فرص المخاطر الجانبية التي قد تحدث لبعض المرضى من البنج.

- لا تستغرق عملية الغضروف بالليزر وقت طويل.

- لا يحتاج المريض لوقت طويل من أجل التعافي على عكس أنواع الجراحات أخرى نظرًا لعدم وجود جرح كبير يحتاج للتشافي والالتئام.

- تناسب عدد كبير من المرضى، بخلاف بعض الإجراءات العلاجية الأخرى التي يصعب على بعض مرضى الأمراض المزمنة الخضوع لها، مثل مرضى القلب والسكري.

هل توجد مخاطر من عملية الانزلاق الغضروفي باستخدام الليزر؟

بشكل عام لا تسبب عملية الانزلاق الغضروفي في مخاطر صحية أو مضاعفات محتملة، ولكن مثل أي عملية قد يخضع بعض المرضى من آثار جانبية بسيطة سرعان ما تختفي مع الالتزام بالعلاج والتعليمات التي يقرها الطبيب، وقد تتمثل تلك الآثار فيما يلي:

- تقلص العضلات.

- صعوبة في الحركة.

- ألم عند النوم.

- صعوبة في ثني الظهر.

- ألم أو التهاب موقع القسطرة والحقن.

اقرأ أيضًا: الانزلاق الغضروفي 5 درجات.. هل تحتاج كلها للجراحة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية