أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"عشت تجربة بين الحياة والموت"- ماذا حدث للإعلامي خيري رمضان بسبب دواء للسكري؟

12:56 م الإثنين 13 نوفمبر 2023
"عشت تجربة بين الحياة والموت"- ماذا حدث للإعلامي خيري رمضان بسبب دواء للسكري؟

الإعلامي خيري رمضان

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف الإعلامي خيري رمضان، إنه دخل في غيبوبة سكر الأيام القليلة الماضية إثر تناوله دواء للسكري، قائلا: "عشت تجربة بين الحياة والموت".

وأوضح رمضان، أنه قام بتغيير دواء السكري الذي كان يتناوله بأمر من الطبيب منذ 3 اسابيع، بينما كان قد أصيب بمرض السكري منذ ثورة يناير.

وأكد خيري رمضان، أن هذا الدواء يوصف لخسارة الوزن والتحكم بالسكري، وبالفعل ساعده على فقدان الكثير من وزنه، لكن يوم الجمعة الماضية أصيب بأعراض غير مألوفة.

وأشار رمضان، إلى معاناته في ذلك اليوم من القيء المستمر منذ التاسعة صباحا حتى العاشرة مساءً، ثم دخل بعدها في غيبوبة، وتم نقله للمستشفى على الفور، وهناك شك الأطباء في إصابته بحموضة الدم، وأخذوا عينة لتحليها، مؤكدين أن نتائج الفحوصات كانت لشخص متوفي وليس في الحياة.

اقرأ أيضًا: بعد تعرض خيري رمضان لغيبوبة.. كيف تحمى نفسك من أدوية السكر؟

كيف يسبب دواء السكري غيبوبة سكر؟

يجب الانتباه إلى أن مرضى السكري الذين يتم علاجهم بالأنسولين أو السلفونيل يوريا والميغليتينيدات أكثر عرضة لخطر الإصابة بغيبوبة السكر، في حال تناول جرعة زائدة من الدواء، أو إذا تم تناول الدواء دون طعام، ومن ثم يُراعى التركيز على مقدار الجرعة وعدم تناولها قبل الوجبات نهائيًا، حسبما نشر موقع "Health centeral".

ويجب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص السكر في الدم، والذي عادة ما يؤدي إلى تلك الغيبوبة، تناول الجلوكاجون للوقاية من التعرض لهذه الحالة.

ويُراعى أيضًا قياس مستويات السكر في الدم بشكل منتظم في المنزل حتى مع تناول الأدوية، وبالتالي يمكن الكشف عن انخفاض السكر وعلاجه في وقت أسرع، وذلك لأن بعض المرضى الذين يعانون من مرض السكري منذ فترة طويلة أو يتعرضون إلى نقص السكر في الدم بشكل متكرر قد لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.

قد يحتاج مريض السكري إلى تغيير جرعة الدواء أو توقيته أو تعديل نظام علاجه بالكامل إذا تعرض في أي مرة لنقص مستويات السكر في الدم أو غيبوبة سكر، لذا يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية