أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند مضغ اللبان يوميًا؟

02:02 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند مضغ اللبان يوميًا؟

مضغ اللبان

كتب- كريم حسن:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول العلكة بشكل يومي، دون معرفة كيفية تأثيرها على صحة الجسم، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها، في حين أن لها بعض الفوائد.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير مضغ العلكة يوميًا على صحة الجسم، وفقًا لموقع "Eating well".

فوائد مضغ اللبان

1- قد تساعد في تنظيم الشهية

يمكن أن يكون مضغ العلكة مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تتناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، حيث قد يساعد ذلك بعض الأشخاص على تنظيم الشهية.

لكن، يجب العلم بأن مض العلكة لا يساعد على إنقاص وزن الجسم الزائد، حيث وجدت دراسة سابقة نشرت عام 2012 في مجلة Obesity، أن مضغ العلكة بانتظام لمدة شهرين لم يؤد إلى فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

2- قد تحسن صحة الأسنان

يمكن للعلكة أن تحسن رائحة الفم، لكنها لن تعالج صحة الأسنان السيئة، ومع ذلك، فإن من يمضغون العلكة الخالية من السكر يصابون بتسوس أسنان أقل من الذين لا يمضغون.

ووفقًا لتحليل تلوي عام 2019 نُشر في مجلة JDR Clinical & Translational Research، وكما توضح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الأكل يحفز تدفق اللعاب، مما يساعد على تقوية المينا وغسل الفم، ومع ذلك، تشير ADA أيضًا إلى أن مضغ العلكة السكرية يمكن أن يساهم في تسوس الأسنان.

3- السيطرة على تحسن القلق

هناك مجموعة من الأشياء التي يمكن أن تساعد على الاسترخاء، ، مثل النشاط البدني والنوم، ويعد مضغ العلكة هو بديل آخر.

وفقًا للتحليل التلوي لعام 2022 المنشور في مجلة هندسة الرعاية الصحية ، أظهرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة قد يكون طريقة غير مكلفة وآمنة وفعالة لتخفيف القلق والتوتر.

الآثار الجانبية المحتملة لمضغ العلكة

1- قد تعزز اضطراب عادات الأكل

على الرغم من أن مضغ العلكة قد يساعد في القضاء على الرغبة الشديدة في تناول السكريات، إلا أنه إذا كنت تمضغ العلكة بدلًا من تناول الطعام للحد من شهيتك، فقد يؤدي ذلك إلى عادات الأكل المضطربة.

2- قد تزيد خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

يعاني بعض الأشخاص بعد تناول الزيليتول والكحوليات السكرية الأخرى التي قد تتوافر في العلكة، من الغازات والانتفاخ والإسهال، حيث توضح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الجسم لا يمتصها بالكامل، لذلك يُسمح لها بالتخمر في الجهاز الهضمي، مما يسبب أعراض مزعجة.

كما أن مضغ العلكة يتسبب في ابتلاع المزيد من الهواء أثناء المضغ، وهو ما يمكن أن يسبب المزيد من التجشؤ والانتفاخ.

ومع ذلك، تلاحظ أيضًا أن مضغ العلكة قد يطلق الإنزيمات والمادة الصفراوية في الجهاز الهضمي، مما قد يعزز عملية الهضم لدى البعض.

3- قد تزيد الرغبة في تناول الحلويات

عندما تعتاد على تذوق الحلويات طوال اليوم، قد ترغب في المزيد منها، فبعض الأشخاص قد يشتهون المزيد من الحلويات عندما يمضغون العلكة بشكل متكرر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية