أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ارتفاع هرمون الحليب؟- إليك النظام الغذائي المناسب

01:43 م الجمعة 01 ديسمبر 2023
تعاني من ارتفاع هرمون الحليب؟- إليك النظام الغذائي المناسب

هرمون الحليب

كتبت - ندى سامي

زيادة هرمون الحليب هو حالة تسمى فرط برولاكتين الدم، وهي حالة تحدث عندما يكون مستوى هرمون البرولاكتين في الدم مرتفعًا، ويحتاج المصابين بارتفاع مستويات هرمون الحليب من النساء وكذلك الرجال، اتباع نمط غذائي محدد كأحد أهم أركان العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب زيادة هرمون الحليب بالجسم، وفقًا لـ "Medical news today".

أسباب زيادة هرمون الحليب

هرمون البرولاكتين هو هرمون يفرز من الغدة النخامية، وهو مسؤول عن تحفيز إنتاج الحليب في الثديين لدى النساء المرضعات. هناك العديد من الأسباب المحتملة لزيادة هرمون الحليب، منها:

أسباب طبيعية

الحمل والرضاعة الطبيعية: يرتفع مستوى هرمون البرولاكتين بشكل طبيعي أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

الدورة الشهرية: قد يرتفع مستوى هرمون البرولاكتين بشكل طفيف أثناء الدورة الشهرية.

النوم: قد يرتفع مستوى هرمون البرولاكتين أثناء النوم.

أسباب مرضية

أورام الغدة النخامية: يمكن أن تسبب الأورام الحميدة أو الخبيثة في الغدة النخامية زيادة في إنتاج هرمون البرولاكتين.

بعض الأدوية: يمكن لبعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أن تسبب زيادة في إنتاج هرمون البرولاكتين.

بعض الحالات الطبية الأخرى: يمكن لبعض الحالات الطبية الأخرى، مثل قصور الغدة الدرقية وأمراض الكلى وأمراض الكبد، أن تسبب زيادة في إنتاج هرمون البرولاكتين.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع لمثبتات الحمل- أيهم أفضل لمنع الإجهاض؟

أعراض زيادة هرمون الحليب

قد لا تظهر أي أعراض على الأشخاص الذين يعانون من زيادة هرمون الحليب. ومع ذلك، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

صعوبة في الحمل.

إفراز الحليب من الثديين.

ضعف الرغبة الجنسية.

مشاكل في الرؤية.

قد يهمك: يؤدي للضعف الجنسي.. تعرف على مخاطر نقص هرمون البرولاكتين للرجال

ما هو النظام الغذائي المناسب لمن يعاني من زيادة هرمون الحليب بالجسم؟

يعتمد علاج زيادة هرمون الحليب على السبب. إذا كان السبب هو ورم في الغدة النخامية، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الورم. إذا كان السبب هو دواء، فقد يوصي الطبيب بتغيير الدواء أو إيقافه. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية لخفض مستوى هرمون البرولاكتين.ويكمن العلاج المناسب في اتباع نمط غذائي صحي.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في خفض مستوى هرمون البرولاكتين لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة هرمون الحليب. فيما يلي بعض النصائح لنظام غذائي مناسب:

-تناول الأطعمة الغنية بالزنك: يساعد الزنك على تنظيم إنتاج هرمون البرولاكتين. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والخضروات الورقية الداكنة.

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات B6 و B12 والتي تساعد على تنظيم إنتاج هرمون البرولاكتين. تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين B6 الدجاج والبطاطس وحبوب الإفطار المدعمة والموز، وتشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين B12 اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان المدعمة.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: يمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين. تشمل الأطعمة التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي والكاكاو والمشروبات الغازية.

- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهاب، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية