أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرجال أم النساء- أيهما أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي؟

01:41 م الجمعة 10 فبراير 2023
الرجال أم النساء- أيهما أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي؟

القولون العصبي

كتب - محمد أمين

من المعروف أن أعراض متلازمة القولون العصبي تزداد حدة عند التعرض للانفعال والشعور بالقلق والتوتر، مما يسبب الشعور الشديد بالألم والإزعاج شديد.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الإجابة عن تساؤل بشأن من أكثر عرضة للإصابة بتهيج القولون العصبي الرجال أم النساء؟.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر السعادة الشديدة على القولون العصبي؟

قال الدكتور أشرف الغريب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إنه لا يوجد ما يوضح من أكثر عرضة للإصابة بتهيج القولون العصبي، لافتًا إلى أنه في أغلب الحالات قد يكون الرجال هم الأكثر إصابة بتهيج القولون العصبي، نتيجة نمط حياتهم اليومية التي تختلف عن النساء.

التدخين وتهيج القولون العصبي

وأضاف الغريب، أن التدخين أيضًا يلعب دور قوي وملحوظ في تهيج القولون العصبي عند الرجال، لذا تعد نسبة الإصابة بتهيج القولون العصبي بين الرجال أكثر من النساء.

قد يهمك: متى يستدعي القولون العصبي اللجوء إلى الطبيب النفسي؟

ما الأسباب الرئيسية لتهيج القولون العصبي؟

أكد الغريب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن تهيج القولون العصبي يتوقف في الأساس على حركتين مختلفتين في البطن، وهما الانفتاح والانغلاق، مضيفًا أنه عند التعرض لأي ضغوطات نفسية في الحياة اليومية، فتعمل حركة من تلك الحركتين أكثر من الآخرى، فيحدث تهيج في القولون العصبي.

قد يهمك أيضًا: متلازمة القولون العصبي.. كل ما تريد معرفته

كيفية تهدئة تهيج القولون العصبي؟

ونصح، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، كل من يتعرض لتهيج في القولون العصبي، أن يتناول أي دواء من أدوية المهدئات وفقًا للطبيب المختص، لأن فكرة تهيج القولون العصبي في الأساس، قائمة على الحالة النفسية والمزاجية بشكل أساسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية