أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة تدفعك لاتباع الحمية الخضراء- ما تريد معرفته عنها

12:59 م الثلاثاء 14 فبراير 2023
أسباب متعددة تدفعك لاتباع الحمية الخضراء- ما تريد معرفته عنها

الحمية الخضراء

كتبت - ندى سامي:

الحمية الخضراء هي نمط غذائي مطور من حمية البحر الأبيض المتوسط، تضمن الحصول على مميزاتها، والتخلص من آثارها الجانبية، بجانب الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد الحمية الخضراء وكيفية اتباعها، وفقًا لموقع "Health line".

ما هى الحمية الخضراء؟

الحمية الخضراء أو النظام الغذائي المتوسطي الأخضر عبارة عن نظام غذائي معتدل غني بمركب البوليفينول الغذائي الموجود في المركبات النباتية المفيدة ذات الخصائص المضادة للأكسدة، مع كميات قللة جدًا من اللحوم الحمراء، وهو نظام معدل من حمية البحر الأبيض المتوسط التي تحتوي على الدهون الصحية بجانب الألياف.

حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء تقلل من الدهون بمقدار ضعفي حمية البحر الأبيض المتوسط العادية، أظهرت دراسة حديثة أن الحمية الخضراء قللت من الدهون الحشوية بنسبة 14% أي ضعف حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية التي قللت الدهون الحشوية بنسبة 7%.

تهدف الحمية الخضراء إلى التخلص من الدهون الحشوية والتي تتراكم بمرور الوقت بين الأعضاء وتنتج هرمونات وسموم تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والخرف والوفاة المبكرة.

فوائد الحمية الخضراء

تشمل فوائد الحمية الخضراء تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والتدهور المعرفي ظهر أيضًا أن نظام الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وقد يقي من ضمور الدماغ المرتبط بالعمر بصورة أكبر من الحمية التقليدية.

وفقًا للخبراء يلعب البوليفينول دورًا رئيسيًا في فعالية حمية الخضراء، ويصنف خبراء التغذية النظام الأخضر على أنه أفضل نظام غذائي في العالم لمدة 5 سنوات متتالية، فيما سبق كانو يوصون بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي للصحة العامة، إلا أن الحمية الخضراء فاقت فوائد حمية الأبيض المتوسط ما جعلت الأولى الأكثر توصية من قبل أطباء التغذية في السنوات الأخيرة.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين حمية البحر الأبيض المتوسط والنظام الغذائي الكلاسيكي للبحر الأبيض المتوسط، في أن النسخة الخضراء تقلل بشكل كبير اللحوم الحمراء وتمنع اللحوم المعالجة، في حين أن النسخة الكلاسيكية تسمح بهذه الأطعمة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: الكيتو دايت أم حمية البحر المتوسط - أيهما أفضل لمرضى السكري؟

كيف يمكن اتباع الحمية الخضراء؟

لا تتطلب الحمية الخضراء سوى القيام ببعض الخطوات بجانب الاهتمام بالألياف وتقليل اللحوم واتباع بعض الأنماط الغذائية التي تتمثل فيما يلي:

- تناول الجوز يوميًا بمقدار 28 جرام.

- تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

- الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.

- تناول 100 جرام من العشب الأخضر، والذي يعد أحد الزراعات المائية يباع في الأسواق وله العديد من الفوائد الصحية، إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتينات المتاحة حيوياً، إلى جانب الحديد وفيتامينات B12 والبوليفينول.

قد يهمك: لن تشعر بالجوع.. 9 أسباب تجعلك تتبع حمية البحر المتوسط (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية