أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشبه الخل- ما أسباب رائحة القدم الحامضية؟

03:01 م الإثنين 06 فبراير 2023
تشبه الخل- ما أسباب رائحة القدم الحامضية؟

رائحة القدم الحامضية

كتب- كريم حسن:

يلاحظ بعض الأشخاص أن الرائحة المنبعثة من قدميهم تكون حامضية، أي تشبه رائحة الخل، وهى مشكلة غير شائعة تحدث عند التعرق المفرط، حيث تتفاعل الرطوبة مع البكتيريا الموجودة على الجلد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب رائحة القدم الحمضية وطرق التخلص من تلك المشكلة.

أسباب انبعاث الرائحة الحامضية من القدمين

تنشأ رائحة القدم الحامضية عن زيادة نشاط الغدد العرقية في القدمين بسبب ما يلي:

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- المعاناة من حالة تؤدي إلى التعرق المفرط، مثل اختلال التوازن الهرموني أو مرض السكري أو مرض باركنسون أو حالة الغدة الدرقية.

- المعاناة من فرط التعرق، وهو اضطراب جلدي يتعرق فيه الجسم بشكل مفرط.

- التعرض للرطوبة المرتفعة.

كيف يمكن التخلص من الرائحة الحامضية على القدمين؟

يوصي أطباء الأمراض الجلدية بمجموعة من العلاجات المنزلية للمساعدة في تجنب رائحة القدم الحامضية:

1- غسل القدمين يوميًا

ابدأ بغسل قدميك يوميًا قبل ارتداء الجوارب أو الأحذية، ثم التأكد من تجفيفها جيدًا، خاصةً بين أصابع القدمين.

2- جرعة يومية من مسحوق القدم المعالج

يساعد وضع مساحيق الأقدام بدون وصفة طبية، مثل البودرة، على الأقدام المغسولة والمجففة، على امتصاص الرطوبة الزائدة من البشرة قبل ارتداء الجوارب والأحذية، عن طريق امتصاص العرق، ما يمنع تفاعله مع البكتيريا.

3- استخدام الجوارب الماصة للعرق

الجوارب الماصة للرطوبة خيار مثالي في مقاومة العرق، مما يجعلها تجف بشكل سريع، وتصنع هذه الجوارب من ألياف طبيعية، مثل الصوف، أو القطن، ولكن يجب اختيار المناسب منها فقط.

4- تغيير الجوارب والأحذية المبتلة بالعرق

ينصح باصطحاب زوج إضافي من الجوارب، لاستبدال الزوج المبتل بالعرق، كما ينصح باستبدال الحذاء إذا تسبب في زيادة تعرق القدمين.

وتعد الأحذية المصنوعة من الألياف الطبيعية التي سمح للهواء بالدخول، مثل الجلد والقماش والجلد المدبوغ، خيارًا رائعًا للوقاية من تعرق القدمين، على عكس تلك التي يدخل البلاستيك أو المطاط" في صناعتها.

5- استخدام مضادات التعرق

أنواع أنواع مخصصة من مضادات التعرق للاستخدام على القدمين، لإبقائها جافة ورائحتها منعشة، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يرتدون جوارب نايلون أو جوارب ضاغطة.

وتستخدم تلك المضادات بعد غسل وتجفيف القدمين جيدًا، ثم رش أو وضع طبقة خفيفة من مضاد التعرق على باطن القدمين، ثم تركها تجف ثم وضع مسحوق القدم على منطقة إصبع القدم قبل ارتداء الجوارب أو الأحذية.

6- محاربة الخل بالخل

إذا كانت رائحة قدميك لا تزال حامضة، فيمكن نقعهما في خليط من الماء الدافئ والخل الأبيض لمدة 10 إلى 20 دقيقة، والمعد عن طريق خلط كوب إلى كوبين من الخل الأبيض مع حوالي 4 لتر من الماء.

7- تطهير الحذاء

إذا كان لديك زوج مفضل من الأحذية ترتديه كثيرًا ، فحاول رش نعله الداخلي مطهر متاح بدون وصفة طبية، عن طريق رشها وتركها لمدة 24 ساعة قبل ارتدائها، وهو ما سيساعد في تقليل الحمل البكتيري داخل الحذاء، والعمل على منع الالتهابات الفطرية.

متى يجب أن زيارة الطبيب بشأن رائحة القدمين الحامضية؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص، يجب أن تؤدي أساليب الرعاية الذاتية الصحيحة الهدف المرجو منها.

ولكن إذا لم تكن راضيًا عن النتائج، يمكن زيارة الطبيب المختص لوصف منتجات طبية تقلل من العرق والبكتيريا، أو العمل على تحديد ما إذا كانت رائحة القدم الحامضية ناتجة عن شيء آخر يستوجب تلقي العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية