أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب تجعل البعوض ينجذب إليك

04:02 م الثلاثاء 16 مايو 2023
8 أسباب تجعل البعوض ينجذب إليك

البعوض .

كتبت- ندى نجيد:

يتعرض الكثيرين إلى الإصابة بلدغات البعوض، حيث أثبتت الدراسات أن 20% من البشر لا يقدرون على مقاومة البعوض، وينجذب البعوض للبشر نتيجة لعدة عوامل منها فصيلة الدم ونوع البكتيريا الموجودة على البشرة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز الأسباب التي تزيد من انجذاب البعوض إلى الأشخاص، وفقا لما ذكره موقع "verywellhealth".

أسباب انجذاب البعوض للبشر

1-فصيلة الدم

يفضل البعوض أنواع دم معينة وينجذب لها أكثر من الأنواع الأخرى، وأشارت الكثير من الأبحاث إلى أن بعض أنواع البعوض تفضل الفصيلة من النوع O والنوع AB.

بعوضة النمر الآسيوي تفضل فصيلة الدم من النوع O، وتنجذب بعوضة المستنقعات إلى فصائل الدم من النوع AB.

2-ثاني أكسيد الكربون

يستشعر البعوض غاز ثاني أكسيد الكربون من مسافة بعيدة، وكلما ازداد الزفير ازدادت جاذبية البعوض للأشخاص، ونظرًا لأن غاز ثاني أكسيد الكربون يخرج من الأنف والفم، فإن البعوض ينجذب بشكل خاص إلى الرأس.

3-درجة الحرارة

تنجذب إناث البعوض إلى الحرارة، وفي كثير من الأحيان يختار البعوض الطيران نحو الأشخاص حتى في حالة توفر مصادر أخرى للحرارة.

وتزداد لدغات البعوض في حالة ممارستك الرياضة والجرى بالخارج، أو الخروج في الأيام الحارة.

اقرأ أيضًا: مع دخول فصل الصيف- 5 أمراض تنتقل بالبعوض

4-العرق

يمكن للبعوض أن يشم عرق الإنسان وينجذب إلى حمض اللاكتيك والأمونيا والمركبات الأخرى المنبعثة فيه، لذا يكون الإنسان أكثر عرضة للدغات البعوض في حالة التعرق أو قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق في الأيام الحارة.

5-البعوض يفضل بكتيريا جلدية معينة

أظهرت بعض الأبحاث، أن أنواع البكتيريا وكميتها على جلد الشخص يمكن أن تلعب دورًا في عدد لدغات البعوض.

ويفضل البعوض أيضًا الأشخاص الذين لديهم أحماض كربوكسيلية أكثر بشكل ملحوظ على جلدهم، وينجذب البعوض بشكل خاص إلى الكاحلين والقدمين، لأن هذه المناطق تعد بيئة ملائمة لنمو البكتيريا.

6-الحامل مغناطيس البعوض

اتضح أن الحمل يجذب بعض أنواع البعوض، ووجدت دراسة أجريت في إفريقيا عام 2000، أن البعوض الذي ينجذب نحو الحوامل يمثل ضعف البعوض المنجذب للأشخاص العاديين.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن المرأة في أواخر الحمل يزداد حجم تنفسها بنسبة 21%، وعليه يزداد نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تخرجه من جسمها، كما أن بطون الحوامل أكثر دفئًا بدرجة واحدة تقريبًا من أقرانهن غير الحوامل.

7-نظامك الغذائي

تناول الحلويات أو الأطعمة المالحة أو الحارة أو الغنية بالبوتاسيوم يجذب المزيد من البعوض، حيث أكد علماء جامعة ويسكونسن من خلال دراسة نشرت في مجلة Insects، أن فاكهة الموز تزيد من تكرار ملامسة البعوض ولدغات الحشرات.

8-الملابس الداكنة

الملابس الداكنة أسهل بالنسبة للبعوض في تحديد الأماكن نظرًا لأن البعوض يستخدم عيونه لاستهداف الضحايا.

وأثبتت الأبحاث أن البعوض ينجذب نحو الأسطح الخضراء والسوداء أكثر من انجذابه نحو الأسطح البيضاء أو الرمادية، مما يشير إلى أنه من الأسهل عليهم رؤية هذه الألوان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية