أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألوان متعددة للبراز- متى تشير للخطر؟

12:57 م الخميس 01 يونيو 2023
ألوان متعددة للبراز- متى تشير للخطر؟

دلالات لون البراز

كتب - محمد أمين

البراز له ألوان متعددة ومختلفة، وأحيانا يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض، ولا ينتبه العديد من الأشخاص إلى مدلولها الصحي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأمراض التي تتسب في تغير لون البراز.

اقرأ أيضًا: متى يدل ألم المعدة على التهاب البنكرياس؟- حسام موافي يجيب

أمراض تغير لون البراز

قال الدكتور محمد المنيسي استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إن تغير لون البراز قد يدل على الإصابة بمرض أو داء معين، أو بسبب تأثر المعدة ببعض الأكلات التي قد تسبي تصبغ البراز.

وأوضح المنيسي دلالة كل لون من ألوان البراز، والمرض المتسبب في ذلك، أو الطعام، على النحو التالي:

- البراز الأسود: قد يدل على الإصابة بنزيف أعلى المعدة، أو يكون نتيجة تناول مكملات غذائية تحتوي على عنصر الحديد أو الإسراف في تناول العرقسوس.

- البراز الأحمر: قد يدل على الإصابة بالبواسير أو وجود نزيف أسفل مسار المعدة، أو عن طريق تناول الطماطم، أو البنجر، أو التوت، والأطعمة ذات اللون الأحمر بشكل عام.

- البراز الأخضر: قد يدل على عدم وجود العصارة الصفراوية الكافية لتكسير الدهون الموجودة في المعدة، أو تناول الأكلات التي تحتوي على اللون الأخضر، مثل الخضروات الورقية أو بعض المكملات الغذائية أيضًا.

- البراز الأصفر: يدل على وجود كميات كبيرة من الدهون في البراز، وذلك يعني سوء امتصاص المعدة، وقد يكون بسبب تناول أكلات تحتوي على جلوتين البروتين، مثل المخبوزات والقمح وخلافه.

- البراز الشاحب فاتح اللون: يدل على وجود قليل من العصارة الصفراوية في البراز، أو الإصابة بمرض كرون، أو انسداد قناة المرارة، أو نتيجة تناول الأدوية المضادة للإسهال.

قد يهمك: 7 أسباب لاتتوقعها لآلام جانب البطن الأيمن

لون البراز الطبيعي

أوضح، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني، وحين ملاحظة أي تغيير في لونه واستمر لعدة أيام متصلة، يتوجب زيارة الطبيب المتخصص على الفور، وخاصة في حالة كونه مائلًا للاحمرار، فهذا يعني وجود نزيف في الجهاز الهضمي، سواء أعلى المعدة، أو اسفل الأمعاء.

وتابع، أن لون البراز وحده، ليس كفيلًا للتشخيص، بل لا بُد من مراجعة التاريخ المرضي، وإجراء الفحوصات المعملية، والمنظار للتأكد بشكل دقيق من الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية