أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول العصير كل يوم؟

02:17 م الإثنين 31 يوليه 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول العصير كل يوم؟

تناول العصائر

كتبت- ندى نجيد:

العصير مشروب لذيذ ومنعش سواء كنت تفضله طازجًا أو خارج الكرتون، وغالبًا ما تُعتبر عصائر الفاكهة أقل صحة من نظيراتها من الأطعمة الكاملة نظرًا لارتفاع تركيز السكر وزيادة السعرات الحرارية وقلة الألياف، مما يقلل من الشعور بالشبع من هذه المشروبات ويمكن أن يساهم مع مرور الوقت في زيادة الوزن والسمنة.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن الاستهلاك المنتظم للعصير قد يقدم بعض الفوائد الصحية ويمكن تضمينه في نظام غذائي مغذي.

ماذا يحدث عند تناول العصير كل يوم؟

نشرت دراسة في عام 2022 في مجلة Nutrients، أن تناول العصير باعتدال يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، وبالرغم من ذلك، قد تتفاجأ من أن شرب العصير يوميًا يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية ضارة.

يحذر غارسيا مؤلف الدراسة من أن "تناول العصير يوميًا قد يرفع مستويات السكر في الدم، ويزيد إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم، ويساهم في زيادة الوزن ويزيد من مخاطر تسوس الأسنان".

وتختلف الآثار الصحية لشرب العصير اليومي حسب المكونات ونوع العصير، لذا ينصح الأطباء دوما بضرورة التحقق من الملصقات وقوائم المكونات قبل الشراء لتجنب السكريات المضافة والسعرات الحرارية الزائدة.

يقول غارسيا: "عند اختيار العصير المعبأ مسبقًا، اختر العصير الذي يحتوي على أقل كمية من المكونات للنضارة". "بعض العصائر تحتوي على مواد حافظة وصبغات ونكهات ضارة.".

وتابع: "في حين أن معظم العصائر تقدم بعض القيمة الغذائية (مثل فيتامين ج والبوتاسيوم)، إلا أنها لا تقدم ما يكفي لاستهلاك يومي، وذلك لأن العصير يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ويفتقر إلى الألياف".

ويعتبر الخيار الأفضل لجني الفوائد الصحية للفاكهة هو تناول الفاكهة الطازجة في شكلها الغذائي الكامل، وتحتوي الفاكهة الطازجة على ألياف غذائية مرتبطة بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

وكشف غارسيا، أن أصح عصير للاختيار هو عصير الفاكهة 100% إذا أمكن، وقال: "اشرب عصير فواكه 100% يحتوي على اللب، حيث يزيد اللب من محتوى الألياف في العصير، مما يساعد جسمك على إدارة مستويات السكر في الدم بشكل أفضل".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية