أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها.. 8 أطعمة تسبب الحساسية

04:35 م الأحد 09 يوليه 2023
احذرها.. 8 أطعمة تسبب الحساسية

الحساسية

كتبت- ندى نجيد:

حساسية الطعام هي حالة تؤدي فيها بعض الأطعمة إلى استجابة مناعية غير طبيعية، حيث يعترف الجهاز المناعي بشكل خاطئ ببعض البروتينات الموجودة في الطعام على أنها ضارة، ثم يطلق الجسم مجموعة من التدابير الوقائية، بما في ذلك مواد كيميائية مثل: الهيستامين، الذي يسبب الالتهاب .

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية لأكثر 8 أنواع من من الأطعمة التي تسبب ردود فعل تحسسية بعد تناولها، وفقًا لما نشره موقع "Healthline".

أعراض حساسية الطعام

يمكن أن تحدث الأعراض في أي مكان من بضع دقائق بعد التعرض لبضع ساعات أو حتى بضعة أيام بعد ذلك ، حسب نوع الحساسية. قد تشمل بعضًا مما يلي:

- تورم اللسان أو الفم أو الوجه.

- صعوبة في التنفس.

- ضغط دم منخفض.

- التقيؤ.

- إسهال.

- قشعريرة.

- طفح جلدي وحكة.

أنواع الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا

حليب البقر

تعتبرواحدة من أكثر أنواع حساسية الأطفال شيوعًا، حيث تصيب 2-3٪ من الرضع والأطفال الصغار.

وتشمل أعراض حساسية أكثر متعلقة بالأمعاء، مثل: القيء، أو الإمساك، أو الإسهال، فضلاً عن التهاب جدار الأمعاء.

البيض

حساسية البيض هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا لحساسية الطعام لدى الأطفال.

وتشمل أعراض حساسية البيض:

- آلام في المعدة.

- ردود فعل جلدية، مثل الطفح الجلدي.

- مشاكل في الجهاز التنفسي.

- الحساسية المفرطة، وهو أمر نادر.

وتعد حساسية بياض البيض أكثر شيوعًا لأن البروتينات الموجودة في بياض البيض وصفار البيض تختلف قليلاً.

شجرة الجوز

حساسية شجرة الجوز هي حساسية لبعض المكسرات والبذور التي تأتي من الأشجار، وتعد حساسية غذائية شائعة جدًا يُعتقد أنها تؤثر على حوالي 3% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وعادة ما تستمر هذا النوع من الحساسية مدى الحياة.

وتتضمن بعض أمثلة المكسرات: جوز برازيلي، لوز، كاجو، مكسرات المكاديميا، فستق، الصنوبر، عين الجمل.

يعاني الأشخاص المصابون بحساسية شجرة الجوز أيضًا من حساسية تجاه المنتجات الغذائية المصنوعة من هذه المكسرات، مثل زبدة المكسرات والزيوت.

يُنصح بتجنب جميع أنواع المكسرات، حتى لو كانت لدي الشخص حساسية من نوع أو نوعين فقط من المكسرات، لأن الحساسية تجاه نوع واحد من المكسرات يزيد من خطر الإصابة بحساسية تجاه أنواع أخرى من المكسرات..

يمكن أن تكون حساسية من أشد أنواع الحساسية، وحساسية الجوز تحديدا فهي مسؤولة عن حوالي 50% من الوفيات المرتبطة بالحساسية المفرطة.

الفول السوداني

حساسية الفول السوداني شائعة جدًا ويمكن أن تسبب تفاعلات حساسية شديدة ومميتة، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني غالبًا ما يكون لديهم أيضًا حساسية من المكسرات.

ويعتبر سبب إصابة الأشخاص بحساسية الفول السوداني غير معروف حتى الآن، ويُعتقد أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من حساسية الفول السوداني هم الأكثر عرضة للخطر.

تؤثر حساسية الفول السوداني على حوالي 1-3% من الأطفال وما يصل إلى 2% من البالغين.

المحار

تحدث حساسية المحار بسبب مهاجمة الجسم للبروتينات من عائلات الأسماك من القشريات والرخويات، والتي تُعرف باسم المحار، والتي تشمل : الجمبري، قريدس، جراد البحر، سرطان البحر، حبار، المحارات الصدفية، ويعتبر المحفز الأكثر شيوعًا لحساسية المحار هو بروتين يسمى تروبوميوسين.

ويصعب أحيانًا التمييز بين الحساسية الحقيقية للمأكولات البحرية والتفاعلات الضارة تجاه ملوثات المأكولات البحرية، مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وذلك لأن الأعراض يمكن أن تكون متشابهة، حيث يمكن أن يسبب كلاهما مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال وآلام المعدة.

ويصعب الشفاء من حساسية المحار بمرور الوقت، لذلك يجب على معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة استبعاد جميع أنواع المحار من نظامهم الغذائي لتجنب حدوث رد فعل تحسسي.

القمح

حساسية القمح هي رد فعل تحسسي لأحد البروتينات الموجودة في القمح، وتميل إلى التأثير على الأطفال أكثر من غيرها.

ويمكن أن تؤدي حساسية القمح إلى خلل في وظائف الجهاز الهضمي، والقيء، والطفح الجلدي، والتورم، وفي الحالات الشديدة الحساسية المفرطة.

حساسية القمح تسبب استجابة مناعية لواحد من مئات البروتينات الموجودة في القمح، ويمكن أن يكون رد الفعل هذا شديدًا وأحيانًا مميتًا.

فول الصويا

تؤثر حساسية الصويا على ما يصل إلى 0.5% من الأطفال وهي أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال دون سن 3 سنوات.

يتم تحفيز هذا النوع من الحساسية بواسطة بروتين موجود في فول الصويا أو المنتجات المحتوية على فول الصويا.

يمكن أن تتراوح أعراض حساسية فول الصويا من حكة الفم وسيلان الأنف إلى الطفح الجلدي والربو أو صعوبات في التنفس، وفي حالات نادرة يمكن أن تسبب حساسية الصويا أيضًا الحساسية المفرطة.

وتشمل مسببات حساسية الصويا الغذائية الشائعة فول الصويا، ومنتجات الصويا، مثل: حليب الصويا أو صلصة الصويا، نظرًا لوجود فول الصويا في العديد من الأطعمة.

السمك

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بحساسية الأسماك من حساسية تجاه نوع واحد أو أكثر من الأسماك، وتعد حساسية الأسماك من أنواع الحساسية الشائعة، حيث تصيب حوالي 7% من البالغين، وعلى غرار أنواع الحساسية الأخرى، غالبًا ما يصاب الأشخاص بحساسية تجاه الأسماك أثناء الطفولة.

وتعتبر حساسية الأسماك مثل حساسية المحار، يمكن أن تسبب تفاعلًا تحسسيًا خطيرًا ومميتًا.

الأعراض الرئيسية لحساسية الأسماك: القيء، والإسهال، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تحدث الحساسية المفرطة أيضًا.

وهناك بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية الأقل شيوعًا، وتشمل: "بذر الكتان، بذور السمسم، خَوخ، موز، أفوكادو، فاكهة الكيوي، كرفس، ثوم، بذور الخردل، اليانسون، البابونج".

وتتراوح الأعراض الناتجة عن تناول هذه الأطعمة بين الحكة الخفيفة في الشفتين والفم، المعروفة باسم "متلازمة حساسية الفم"، إلى الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية