أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تجاهل علاج الأنيميا؟

04:59 م السبت 12 أغسطس 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تجاهل علاج الأنيميا؟

الأنيميا

كتبت- ياسمين الصاوي:

تلعب خلايا الدم الحمراء دورًا مهمًا في إمداد الأكسجين لبقية أجزاء الجسم، وبالتالي فإن انخفاض معدلات تلك الخلايا يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية عددًا من المضاعفات الصحية التي يمكن أن تنتج عن تجاهل علاج الأنيميا، حسبما نشر موقع "Very well health”.

أضرار عدم علاج الأنيميا

1-الإصابة بمشكلات في القلب

عند الإصابة بالأنيميا، يعمل القلب بمجهود أكبر من الطبيعي بسبب نقص خلايا الدم الحمراء الغنية بالهيموجلوبين، وبالتالي يضخ الدم بقوة للتأكد من وصول الأكسجين للجسم بأكمله.

وفي حال زيادة مجهود القلب عن الحد المألوف، فمن الممكن أن تحدث بعض المشكلات الصحية، مثل فشل القلب.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف خرافة متداولة عن الأنيميا

2-الاكتئاب

من الممكن أن تؤدي أنيميا نقص الحديد إلى زيادة مخاطر التعرض للاكتئاب، ولا سيما اكتئاب ما بعد الولادة الذي يمكن أن يستمر لمدة عام، وذلك بسبب حدوث تلف في الأعصاب.

3- ضعف جهاز المناعة

قد تسبب الأنيميا ضعف جهاز المناعة، ما يتيح فرصة أكبر للإصابة بالأمراض المعدية وتقليل قدرة الجسم على محاربة المرض بشكل جيد.

4-متلازمة تململ الساقين

تعد متلازمة تململ الساقين أحد المضاعفات الناتجة عن أنيميا نقص الحديد، باعتبارها حالة تؤثر على الجهاز العصبي، فيحتاج الشخص إلى تحريك ساقيه بشكل مستمر خلال الليل وأثناء النوم.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن فئة عرضة للإصابة بالأنيميا

5-الصداع والتعب المستمر

تؤدي الأنيميا إلى انخفاض مستويات الأكسجين التي تصل للمخ، وكذلك تؤثر على المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة بالمخ مثل السيرتونين والدوبامين، ما يمكن أن يؤدي إلى الصداع بشكل مستمر.

في حال استمرار عدم وصول الأكسجين لجميع أعضاء الجسم بسبب الأنيميا، فإن المريض سيشعر دائمًا بالتعب والمرض وضيق التنفس.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية