أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض خطيرة- ماذا يحدث عند تمدد الأوعية الدموية الدماغية؟

03:54 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
أعراض خطيرة- ماذا يحدث عند تمدد الأوعية الدموية الدماغية؟

تمدد الأوعية الدماغية

كتبت - ندى سامي

يتعرض بعض الأشخاص لتمدد الأوعية الدموية الموجودة بالدماغ، ثم يتطور الوعاء الدموي ليشبه الفقاعة، ويمكن أن يصبح رقيقًا ويتمزق دون سابق إنذار، ويسمى بنزيف تحت العنكبوتية، الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، والغيبوبة والموت.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز أسباب وأعراض تمدد الأوعية الدموية الدماغية، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

أسباب تمدد الأوعية الدموية بالدماغ

عادة ما يتم العثور على تمدد الأوعية الدموية في قاعدة الدماغ داخل الجمجمة مباشرة، في منطقة تسمى الحيز تحت العنكبوتية، و90% من الحالات تتعرض لنزيف الأوعية بعد تمددها، ولا يوجد سبب واضح حتى الآن لتلك الحالة، ولكن هناك عددًا من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالدماغ وتمزقها، وتشمل ما يلي:

- ارتفاع ضغط الدم.

- تدخين السجائر.

- العوامل الوراثية.

- إصابة أو صدمة بالرأس تصيب الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك بالسكتة الدماغية

أعراض تمدد الأوعية الدموية بالدماغ

معظم حالات تمدد الأوعية الدموية الدماغية التي لم تتمزق لا تسبب هذه الأعراض، خاصةً إذا كانت صغيرة الحجم. ويتم اكتشاف الأمر أثناء الاختبارات التصويرية التي تُجرى لحالات مرَضية أخرى.

ومع ذلك إذا نتج عن التمدد تمزق للأوعية الدموية عدد من الأعراض، تتمثل فيما يلي:

-الصداع المفاجئ والشديد.

- الغثيان والقيء.

- تيبس الرقبة.

- ضبابية أو ازدواجية الرؤية.

- الحساسية تجاه الضوء.

- تدلي الجفون.

- فقدان الوعي.

- الشعور بألم أعلى عين واحدة أو خلفها.

- اتساع حدقة العين.

- حدوث تغيُّر في الرؤية أو ازدواج الرؤية.

- الإحساس بخَدَر في جانب واحد من الوجه.

المضاعفات

عند تمزق الأوعية الدموية المتمددة في الدماغ، فإن النزف عادةً يستمر بضع ثوانٍ فقط. ولكن قد يسبب الدم ضررًا مباشرًا للخلايا المحيطة وقد يقتل خلايا الدماغ. ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع الضغط داخل الجمجمة.

إذا أصبح الضغط مرتفعًا جدًا، فقد يعوق ذلك إمداد الدماغ بالدم والأكسجين. وقد يحدث فقدان للوعي أو حتى الوفاة. تشمل المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد تمزق أحد الأوعية الدموية المتمددة:

- تكرر النزيف، يؤدى تمزق الأوعية الدموية المتمددة أو تسرب الدم منها إلى احتمال التعرض للنزف مُجددًا. ويمكن أن يسبب تكرر النزف مزيدًا من الضرر لخلايا الدماغ.

- تضيق الأوعية الدموية في الدماغ، بعد تمزق الأوعية الدموية المتمددة في الدماغ، قد يحدث انقباض وتضيق للأوعية الدموية في الدماغ. ويُعرف ذلك باسم التشنج الوعائي. ويمكن أن يسبب التشنج الوعائي سكتة دماغية إقفارية، وهي حالة يقل فيها تدفق الدم فيها إلى خلايا الدماغ.

- تراكم السوائل داخل الدماغغالبًا يحدث تمزق الأوعية الدموية المتمددة في الدماغ في المساحة الموجودة بين الدماغ والأنسجة الرقيقة التي تغطيه. ويمكن أن يُسبب الدم عندئذ منع حركة السائل المحيط بالدماغ والحبل النخاعي. ونتيجة لذلك، تضغط كمية زائدة من السائل على الدماغ، وقد يؤدي هذا إلى تضرر الأنسجة.

- تغير مستوى الصوديوم، إذ يمكن أن يؤدي النزف في الدماغ إلى الإخلال بتوازن مستوى الصوديوم في الدم. وقد يحدث هذا نتيجة لضرر في منطقة الوطاء، وهي منطقة قريبة من قاعدة الدماغ. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الصوديوم في الدم إلى تورم خلايا الدماغ وإصابتها بضرر دائم.

قد يهمك: علامات تشير للإصابة بالسكتة الدماغية.. احذر مضاعفاتها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية