أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الإجهاد قرحة المعدة؟

12:08 م الخميس 14 سبتمبر 2023
هل يسبب الإجهاد قرحة المعدة؟

قرحة المعدة

يزعم الكثيرون وجود علاقة وثيقة بين التعرض لقرحة المعدة والإجهاد اتاليومي، ولكن دحض أطباء الجهاز الهضمي المعلومات بشأن قدرة الإجهاد اليومي على التسبب في قرحة المعدة أو الأثني عشري.

وقال الدكتور "آرون مارتن" من "Jefferson Health" في فيلادلفيا: "ما زلت أسمع في كثير من الأحيان الناس يقولون أشياء مثل: وظيفتي مرهقة للغاية، وسوف أصاب بقرحة"، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

واعتبر مارتن أنه "لا توجد أي علاقة بين الإجهاد والقرحة. ويمكن أن تكون أعراض القرحة مختلفة، وقد تكون من دون أعراض في أحيانٍ أخرى، وتظهر الأعراض على شكل ألم في وسط الجزء العلوي من البطن وأسفل عظم القص".

ومن جانبه، يشير الدكتور "هارموني إليسون " من "Tufts Medical Center" في بوسطن، إلى أن السبب الأكثر انتشارا للحرقة هي بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين والنابروكسين والأسبرين.

اقرأ أيضًا: الإجهاد قد يسبب فقر الدم- إليك مضاعفاته

ويؤكد إليسون أن القرح تنتشر عادة بين كبار السن، كما تؤثر العادات السيئة والأدوية أيضا في تطور القرح.

وكانت الطبيبة الروسية "سفيتلانا سافتشينكو" أشارت في خريف عام 2022 إلى أن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري يمكن أن تسبب سرطان المعدة.

وأكدت سافتشينكو أن هذه البكتيريا موجودة في معدة أكثر من نصف سكان العالم، مع أن معظمهم لا يشعرون بأية أعراض أو أمراض في الجهاز الهضمي، أي أن هذه البكتيريا لا تسبب لديهم تقرحات أو أي تغيرات أخرى. ولكن إذا لم تُعالج، تبقى هذه البكتيريا في الجسم مدى الحياة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي من التهاب المعدة المزمن وحتى قرحة المعدة والسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية