أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الساق- متى تشير لمشكلة في القلب؟

01:20 م الخميس 11 يناير 2024
آلام الساق- متى تشير لمشكلة في القلب؟

ألم القلب والساق

كتب - صابر نجاح

عادة ما يشير ألم الساق إلى التعرض لإصابة أو مرض، وربما يأتي الألم من سبب متعلق بمشكلة في الأوعية الدموية أو الأعصاب أو العضلات أو المفاصل أو الأنسجة أو العظام، أو القلب.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" العلاقة بين آلام الساق والقلب، وذلك حسبما جاء في موقع "Health line".

العلاقة بين آلام الساق والقلب

يمكن أن تكون آلام الساق علامة على وجود مشكلة في القلب، خاصة في ظل وجود عوامل الخطر، مثل السمنة المفرطة، أو التاريخ العائلي الوراثي لأمراض القلب، فضًلا عن السكري والضغط المرتفع.

لذلك يمكن أن يكون آلام الساق علامة على الإصابة بـ الشريان المحيطي، حيث إنه تقل لديه كمية الدم المتدفق إلى الساقين، ويحدث ذلك بسبب تكون الترسبات الدهنية داخل جدران الشرايين، ويمكن أن يصاحبه قلة نمو الشعر في الساقين والكاحلين، وتحول لون الأصابع إلى الأرجواني، ورقة أو لمعان الجلد.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلام القدمين؟- هكذا يمكن التغلب عليها

ألم الساق ليس من أعراض النوبة القلبية، ولكنه قد يكون علامة على مرض القلب، وهو ما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة في ظل تعرض ما يقرب من 5% من المصابين باعتلال الشرايين المحيطية لأزمة قلبية في غضون 30 شهرًا.

نصائح للوقاية من ألم القلب

التغذية السليمة، حيث تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه وتقليل الملح المضاف للطعام وتجنب الدهون المشبعة والسكريات.

ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد الرياضة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن النشاط البدني يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والتحكم في مستويات السكر بالجسم ومنع زيادة الوزن.

قد يهمك: كيف تكتشف إصابتك بجلطة الساق؟.. طبيب يوضح

كما أنه يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لأن السهر لساعات متأخرة ليلًا من العادات الخاطئة التي تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية