أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد غلاء أسعار البروتين الحيواني- طبيب يكشف أطعمة صحية بديلة

06:40 م السبت 24 فبراير 2024
بعد غلاء أسعار البروتين الحيواني- طبيب يكشف أطعمة صحية بديلة

بدائل البروتين الحيواني

كتبت- ياسمين الصاوي:

مع ارتفاع أسعار البروتين الحيواني، سواء اللحوم أو الدواجن أو البيض، حذرت دراسة جديدة أجريت في جامعة بيتسبرغ من مخاطر هذا النوع من البروتين على صحة وسلامة الشرايين.

وأكد الباحثون أن تناول خمس السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من البروتين الحيواني قد يؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا المسببة لتراكم الترسبات على الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي تتعرض للتلف ويحدث عجزًا في تدفق الدم بالجسم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويؤدي نقص تدفق الدم بالجسم إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ما يعرض الشخص للوفاة المبكرة.

وأظهرت النتائج أن تناول البروتين الحيواني قد تسبب في ارتفاع حمض أميني معين، يسمى الليوسين، وارتفاع في المادة التي تنشط خلايا الدم البيضاء، مع زيادة طفيفة في مادة تنشط جهاز المناعة.

واقترح العلماء أنه مع تنشيط المزيد من الخلايا المناعية، فإن هذا من شأنه أن يرفع مستويات الالتهاب بالجسم، مما يزيد من مخاطر ظهور الترسبات وحدوث مضاعفات صحية.

طبيب يكشف أطعمة بديلة

قال طبيب القلب باباك رازاني، إن البروتين الحيواني ليس عنصرًا رائعًا في النظام الغذائي، فلا بد من توافر الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والدهون الصحية والكربوهيدرات الكافية في أنظمة الغذاء الصحية.

ونصح باختيار البروتين النباتي بدلاً من الحيواني، والذي عادة ما يتوافر في أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والفول والفاصوليا البيضاء وغيرها، إلى جانب الحرص على تناول الجبن القريش والزبادي والمكسرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية