أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون أدوية- نصائح لعلاج تسارع ضربات القلب

11:46 ص الإثنين 11 مارس 2024
دون أدوية- نصائح لعلاج تسارع ضربات القلب

ضربات القلب

كتب - كريم حسن

يعد عدم انتظام دقات القلب أكثر شيوعًا عند النساء، ولكنه يحدث أيضًا عند الرجال، وحتى الشباب قد يعانون من اضطراب ضربات القلب الناتج عن القلق أو الإرهاق، وعلى الرغم من أن تلك الحالة ليست خطيرة بشكل عام ولا تشير إلى مرض القلب، إلا أنها قد تسبب مضاعفات خطيرة أو حتى مهددة للحياة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز النصائح لعلاج تسارع ضربات القلب دون أدوية، وفقًا لما ذكره موقع "Prevention".

نصائح لعلاج عدم انتظام ضربات القلب

1- قلل من تناول الكافيين

تناول الكثير من القهوة أو المشروبات الغازية أو الشاي أو الشوكولاتة أو المنشطات بأي شكل من الأشكال يمكن أن يعرضك لخطر عدم انتظام دقات القلب.

ويعتبر عدم انتظام دقات القلب هو تأثير سلبي شائع ناتج عن استهلاك الكافيين بكميات كبيرة، إلى جانب الأرق والعصبية والصداع، وفقا لدراسة نشرت في مجلة جمعية الصيادلة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: ما تأثير عدم انتظام ضربات القلب على الجسم؟

2- الابتعاد عن استهلاك الكحول

شرب الكحول يؤدي إلى الإصابة بتسرع القلب فوق البطيني الانتيابي،لذا، ينبغي الابتعاد عن تناول كل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكحول.

3- توقف عن التدخين

يرتبط التدخين أيضًا بإثارة عدم انتظام دقات القلب، إذا كنت لا تدخن، فلا تحاول الاقتراب من التدخين بأنواعه أو حتى التدخين السلبي، وإذا كنت تدخن وتعاني من أعراض عدم انتظام دقات القلب، فاقلع عنه فورًا.

4- احصل على حصة كافية من المغنيسيوم

في خلايا عضلات القلب، يساعد المغنيسيوم على موازنة تأثيرات الكالسيوم، الذي يحفز تقلصات العضلات داخل الخلية نفسها، وينتج المغنيسيوم انكماشًا واسترخاءً إيقاعيًا، مما يساعد الإنزيمات الموجودة في الخلايا على ضخ الكالسيوم للخارج، مما يجعل القلب أقل عرضة للتهيج.

ويمكن العثور على المغنيسيوم في الأطعمة مثل فول الصويا والمكسرات والفاصوليا والنخالة.

5- حافظ على مستويات البوتاسيوم مرتفعة

البوتاسيوم هو معدن آخر يساعد على إبطاء عمل القلب وتقليل تهيج ألياف العضلات، ويوجد هذا المعدن في الفواكه والخضروات، لذا فإن الحصول على ما يكفي منه لن يكون صعبًا.

ولكن يمكنك استنفاده إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو إذا كنت تستخدم مدرات البول أو الإفراط في استخدام المسهلات.

6- مارس الرياضة

يؤدي الحصول على اللياقة البدنية من خلال التمارين الرياضية المعتدلة إلى إعادة ضبط معدل ضربات القلب أثناء الراحة عند مستوى أقل.

لكن استشر طبيبك قبل البدء في برنامج تمرين جديد، حيث إن بعض الأشخاص قد يعانون مما يعرف باسم عدم انتظام دقات القلب البطيني الناجم عن ممارسة الرياضة، وهو شكل أكثر خطورة من ضربات القلب السريعة.

قد يهمك: خفقان القلب.. متى يكون علامة على مرض خطير؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية