أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف مفاجأة عن الترمس- تناوله في العيد

11:53 ص الأربعاء 10 أبريل 2024
جمال شعبان يكشف مفاجأة عن الترمس- تناوله في العيد

الترمس

كتب - محمد أمين

يقبل العديد من الأشخاص على تناول الترمس كنوع من أنواع التسالي ومن مظاهر الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك.

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب، إن الترمس يتميز بالعديد من الفوائد، بشرط أن يتم تناوله دون إضافة الأملاح.

وأضاف شعبان، أن الترمس من البقوليات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامين سي، والثيامين، والريبوفلافين، والحديد، والفوسفور، الزنك، والمغنيسيوم، والبوليفينول والزياكسانثين.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر من تناول حلويات العيد في هذا الوقت

وأكد عميد معهد القلب السابق، أن الترمس يحتوي على بروتين نباتي وألياف غذائية نباتية تماثل ضعف البقوليات الأخرى، كما يحتوي على نسبة أقل بكثير من النشويات، ومؤشره الجلايسيمي قليل، أي أنه مفيد جدا لمرضى السكري.

وتابع، أن الترمس غني بمضادات الأكسدة التي تعزز من قدرات الجهاز المناعي، ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول، ومصدر جيد للأحماض الأمينية الأساسية.

قد يهمك: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الرنجة والفسيخ

وأوضح أنه يحتوي على الأرجينين، الذي يعمل على خفض معدلات ضغط الدم المرتفع، ومصدر لبروتين جاما كونجلوتين، الذي يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.

واختتم، أن الترمس فاتح للشهية، ومقوي للأعصاب، ويعالج الأنيميا، ويساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإصابة بالإمساك، ويحسن عملية الهضم، ويقي من سرطان القولون، ويعمل على تنقية البشرة وتحسين ملمسها، ويحافظ علي سلامة القلب والأوعية الدموية، ويحسن مقاومة الأنسولين ويعالج السكري من النوع الثاني.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية