أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ارتفاع ضغط الدم يقلل من فرص الحمل؟

12:27 م الثلاثاء 23 مايو 2023
هل ارتفاع ضغط الدم يقلل من فرص الحمل؟

ارتفاع ضغط الدم

كتب - كريم حسن

ارتفاع ضغط الدم، هو حالة صحية مزمنة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات المرضية، ولكن هل تؤثر الإصابة بتلك الحالة المزمنة على فرص الحمل؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير ارتفاع ضغط الدم على فرص الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الحمل؟

لا يؤثر ارتفاع ضغط الدم بحد ذاته على إمداد المرأة بالبويضات أو قدرتها على التبويض أو صحة بويضاتها وأجنتها.

وعلى الرغم من اعتقاد بعض الأطباء بأن ارتفاع ضغط الدم قد يؤثر على بطانة الرحم، مما قد يتعارض مع الزرع الصحي للجنين، إلا أن هذه المشكلة هي في الغالب نظرية، ومع ذلك، لا يزال تشخيص ارتفاع ضغط الدم مهمًا للمرأة التي تريد الحمل، وذلك لعدد من الأسباب.

اقرأ أيضًا: ما هو المعدل الطبيعي لسكر الحمل في الشهر التاسع؟

لماذا يجب على المرأة ضبط ضغط الدم إذا أرادت الحمل؟

1- الحالات المرضية التي قد يسببها ضغط الدم

معظم النساء في سن الإنجاب المصابات بارتفاع ضغط الدم لديهن أيضًا حالة أو أكثر من الحالات المصاحبة التي لها تأثير سلبي على الخصوبة، وتشمل الأمثلة الشائعة السمنة والتدخين والتقدم في العمر فيما أكثر من 40 عامًا.

وترتبط كل حالة من هذه الظروف ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى انخفاض الخصوبة، ومتلازمة تكيس المبايض، وهي حالة أخرى ترتبط بشكل متكرر بالسمنة والعقم.

2- الأدوية

العديد من أدوية ضغط الدم ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل، وقبل الحمل، قد تحتاج النساء اللواتي يتناولن مضادات ارتفاع ضغط الدم إلى التحدث مع طبيبهن حول التحول إلى دواء ضغط الدم متوافق بأمان مع الحمل.

ويفضل استخدام الأدوية من فئة الحمل A أوB، وأحيانًا ما تكون أدوية الفئة C مقبولة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

3- إدارة الوزن

بمجرد الحمل، تكون النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن أكثر عرضة لمضاعفات الحمل، مثل الإجهاض وتسمم الحمل وضعف نمو الجنين وانفصال المشيمة المبكر.

ويمكن أن تساعد استشارة ما قبل الحمل مع طبيب التوليد لمناقشة المخاطر المحتملة وتحسين الأدوية والإدارة قبل الحمل في تقليل فرصة حدوث مضاعفات محتملة.

قد يهمك: تحليل السكر للحامل- في أي أسبوع يجب إجراؤه؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية