أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأورام الليفية الرحمية.. متى تصبح خطيرة؟

11:26 ص الإثنين 12 يونيو 2023
الأورام الليفية الرحمية.. متى تصبح خطيرة؟

الأورام الليفية الرحمية

كتبت- ندى سامي:

الأورام الليفية في الرحم مشكلة شائعة تحدث للكثير من السيدات في عمر الإنجاب، في بعض الحالات لا تشكل تلك الأورام خطورة حتى مع الحمل والولادة، ولكن في حالات أخرى تعد مشكلة خطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب تكون الأورام اللليفية في الرحم، والحالات التي تشير لخطورتها، وفقًا لـ"Cleveland clinic".

الأورام الليفية الرحمية هي أورام تتكون من العضلات والأنسجة الضامة من جدار الرحم. عادًة ما تكون هذه الزيادات غير سرطانية.

يمكن أن تنمو الأورام الليفية كعقدة واحدة أو في كتلة، يمكن أن يتراوح حجم مجموعات الورم الليفي من 1 مم إلى أكثر من 20 سم، وقد تتطور هذه الزيادات داخل جدار الرحم أو داخل التجويف الرئيس للعضو أو حتى على السطح الخارجي.

عوامل خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية

تعاني ما يقرب من 40 إلى 80% من السيدات من الأورام الليفية، ومع ذلك لا تعاني الكثيرات من أي أعراض من الأورام الليفية لذلك لا تدركن أنهن مصابات بالأورام الليفية.

هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تلعب دورًا في فرص الإصابة بالأورام الليفية، يمكن أن تشمل:

-السمنة.

-تاريخ عائلي من الأورام الليفية.

-عدم الإنجاب.

-بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة.

-تأخر سن اليأس.

متى تشير الأورام الليفية الرحمية لخطر؟

عادًة لا تسبب معظم الأورام الليفية أي أعراض ولا تتطلب علاجًا بخلاف المراقبة المنتظمة من قبل الطبيب، ولكن في بعض الحالات قد تتسبب في حدوث أعراض ووقتها قد يشير الأمر إلى مشكلة أكثر تعقيدًا، وتتمثل تلك الأعراض ما يلي:

- نزيف شديد أو مؤلم أثناء الدورة الشهرية.

- نزيف بين فترات الدورة الشهرية.

- الشعور بالامتلاء في أسفل البطن.

- كثرة التبول التي يمكن أن يحدث عندما يضغط الورم الليفي على المثانة.

- ألم أثناء الجماع.

- ألم أسفل الظهر.

- الإمساك.

- إفرازات مهبلية مزمنة.

- عدم القدرة على التبول أو إفراغ المثانة تمامًا.

عادًة ما تستقر أعراض الأورام الليفية الرحمية أو تختفي بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات الهرمونات داخل الجسم.

هل تتغير الأورام الليفية بمرور الوقت؟

يمكن أن تتقلص الأورام الليفية بالفعل أو تنمو بمرور الوقت، وتغيير في الحجم فجأة أو ببطئ على مدى فترة طويلة من الزمن، وقد يحدث هذا لعدة أسباب، ولكن في معظم الحالات يرتبط هذا التغيير في حجم الورم الليفي بكمية الهرمونات في الجسم.

عندما تكون مستويات الهرمونات مرتفعة يمكن أن تزداد الأورام الليفية،ويحدث هذا في أوقات محددة من الحياة أثناء الحمل، يفرز الجسم مستويات عالية من الهرمونات لدعم نمو الطفل، تؤدي هذه الزيادة في الهرمونات أيضًا إلى نمو الورم الليفي.

هل تسبب الأورام الليفية فقر الدم؟

فقر الدم هو حالة تحدث عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأعضاء، يمكن أن يسبب ذلك الشعور بالتعب والضعف، يمكن أن يحدث فقر الدم للأشخاص الذين يعانون من فترات متكررة أو شديدة الغزارة.

يمكن أن تسبب الأورام الليفية غزارة في الدورة الشهرية أو النزيف بين الفترتين، مما قد يسبب فقر الدم لدى بعض السيدات، ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال تناول مكملات الحديد أو تلقيه عبر الوريد.

اقرأ أيضًا: انتباذ بطانة الرحم- 10 علامات منذرة انتبهي إليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية