أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 عوامل رئيسية تؤثر على الرضاعة الطبيعية.. منها الضغط العصبي

07:14 م الخميس 20 يناير 2022
3 عوامل رئيسية تؤثر على الرضاعة الطبيعية.. منها الضغط العصبي

الرضاعة الطبيعية

وكالات

يحتاج الأطفال إلى الرضاعة الطبيعية لتعزيز الصحة، والمناعة، وكذلك تعزيز الصحة النفسية لكل من الأم والطفل.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأهمية إرضاع الأم طفلها رضاعة طبيعية، لكن وفقا للبحوث المنشورة في المجلة الدولية للرضاعة الطبيعية، فإن عدد الأمهات اللاتي يلتزمن بهذه العادة يتناقص.

وعادة ما يتم التأكيد بشكل كبير على الرضاعة الطبيعية بسبب الفوائد الصحية التي يوفرها حليب الأم للمواليد الجدد، لما يحتوي من عناصر غذائية مهمة للتطور البدني والعقلي للطفل، فضلا عن الأثر النفسي الإيجابي لكل من الطفل والأم.

وهناك عدة عوامل رئيسية تعيق مسعى الكثير من الأمهات من أجل تزويد أطفالهم بالحليب الطبيعي، وهذا نستعرضه إليكم في السطور التالية، وفق ما جاء في "سكاي نيوز" نقلا عن "ستاندرد ميديا".

  • الضغط العصبي

يقول الأطباء إن التوتر العصبي يفقد الأم إمكانية إنتاج الحليب بوفرة، ومن بين هذه الأشياء الخلافات في العلاقات، لا سيما الزوجية منها، بالإضافة إلى الإرهاق الجسدي والقلق.

وينصح الأطباء الأمهات اللاتي يشعرن بالخجل والتوتر من إرضاع أطفالهن في الأماكن العامة، بالتحرر من هذا القلق، من خلال البحث عن أماكن مغلقة ومعزولة، وهو ما يعزز إدرار الحليب.

  • الأدوية

تحتوي بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، على مركبات يمكنها تقليل كمية حليب الأم التي تنتجها.

ومن بين الأدوية التي يجب الحذر منها، حبوب منع الحمل، إذ يحتوي بعضها على مستويات عالية من الإستروجين، الذي يمكن أن يؤدي إلى تقليل حليب الأم.

  • نمط المعيشة

يمكن أن يؤدي نمط الحياة إلى إنتاج القليل من حليب الأم، ففي المراكز الحضرية، حيث تعمل الكثير من النساء، يترك الأطفال لساعات طويلة دون رضاعة طبيعة.

ويقول الأطباء إن قلة وتيرة الرضاعة الطبيعية، يؤدي إلى تراجع كمية الحليب لدى الأم، وذلك وفق تنبيهات يرسلها العقل إلى أعضاء الجسم، تشير إلى الأم ليست بحاجة إلى كميات إضافية من الحليب.

اقرأ أيضًا: هل يرتبط مستوى ذكاء الأطفال بالرضاعة الطبيعية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية