أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالمراحل العمرية - إليك عدد ساعات نوم طفلك

03:32 م الأحد 24 أبريل 2022
بالمراحل العمرية - إليك عدد ساعات نوم طفلك

نوم الأطفال

كتبت- هدى عبد الناصر:

عادة ما ترغب الأم في معرفة عدد ساعات نوم طفلها بحسب المعدل الطبيعي، حيث يختلف ذلك باختلاف بعض العوامل بما في ذلك عمر الطفل، مما يستوجب ضرورة التعرف للحد من أي مشاكل صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي عدد ساعات النوم باختلاف المراحل العمرية للطفل، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

عدد ساعات نوم الطفل بحسب المراحل العمرية

1- من 1 إلى 4 أسابيع

عادةً ما ينام الأطفال حديثي الولادة حوالي 15 إلى 18 ساعة في اليوم، وذلك على فترات قصيرة من ساعتين إلى 4 ساعات، على الرغم من أن الأطفال الذين يعانون من ألم البطن ينامون ساعات أقل.

2- من 1 إلى 4 أشهر

غالبًا ما يبدأ الأطفال في الاستقرار بعد 6 أسابيع من الولادة، حيث ينام الأشخاص حوالي 4 إلى 6 ساعات بشكل منتظم وعلى مدار اليوم الواحد تصل عدد ساعات اليوم إلى 14 أو 15 ساعة.

اقرأ أيضًا: شهر بشهر.. معدل نوم الطفل في أول سنة

3- من 4 إلى 12 شهر

معظم الأطفال حتى سن 11 شهر ينامون حوالي 12 ساعة فقط، وعادة ما يأخذ الأطفال قيلولة ثلاث مرات في اليوم الواحد وتنخفض إلى مرتين بعد حوالي 6 أشهر من الولادة، وبالتالي يبدأ الطفل على معرفة وقت النوم والاستيقاظ، وبالتالي يكون إجمالي ساعات النوم خلال اليوم الواحد بين 14 إلى 15 ساعة.

4- من 1 إلى 3 سنوات

بعد بلوغ الطفل عمر سنة، فمن الطبيعي أن يستغني الطفل عن غفوته وقد تصل إلى غفوة واحدة في اليوم الواحد، حيث يصل عدد ساعات نوم الطفل من 12 إلى 14 ساعة يوميًا، فعادة ما ينام الأطفال الساعة 7 أو 9 مساءً ويستيقظون 6 أو 8 صباحًا.

5- من 3 إلى 6 سنوات

عادة ما ينام الأطفال في هذا العمر بين 7 و 9 مساءً ويستيقظون حوالي الساعة 6 صباحًا، ولكن لا يزال بعضهم يأخذ قيلولة، بينما في سن 5 سنوات تقل القيلولة بشكل تدريجي، وغالبًا لا تظهر أي مشاكل في النوم بعد سن 3 سنوات.

قد يهمك: المعدلات الطبيعية لطول ووزن طفلك في أول 6 أشهر.. (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية