خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لحماية طفلِك من كورونا.. 9 نصائح يجب مراعاتها عند تحضير الوجبة المدرسية

06:04 م الإثنين 19 أكتوبر 2020
لحماية طفلِك من كورونا.. 9 نصائح يجب مراعاتها عند تحضير الوجبة المدرسية

الوجبة المدرسية

كتب - كريم حسن:

انطلق أمس الأحد، أول أيام العام الدراسي الجديد، وتزامنه مع انتشار فيروس كورونا المستجد، يحتم على الأمهات أن يولين اهتمامًا كبيرًا بالوجبة المدرسية، بحيث تشتمل على الأطعمة الصحية التي تساعد على تقوية مناعة أطفالهن، لتقليل فرص إصابتهم بعدوى كوفيد-19.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح ضرورية لتحضير وجبة مدرسية صحية للأطفال، وفقًا للدكتورة نورهان قنديل، أخصائية التغذية العلاجية.

1- يجب أن يكون "اللانش بوكس" مصنوعًا من مادة لا تتفاعل مع الأطعمة الموجودة بداخله، مثل الستانلس ستيل.

2- اختيار "لانش بوكس" محكم الغلق، حتى لا ينسكب الطعام داخل الحقيبة المدرسية ويتلوث بالبكتيريا والجراثيم العالقة بسطحها الداخلي.

3- يراعى أن تحتوي الوجبة المدرسية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، مثل الألياف والبروتين والنشويات والدهون الصحية.

4- يستحسن عدم تقديم الفينو أو الخبز الأبيض للأطفال، لأن الدقيق الأييض الذي يدخل في تحضيرهما يفتقد للألياف التي تساعد على الشبع والامتلاء، كما أن محتواه المرتفع من الكربوهيدرات البسيطة يتسبب في اضطراب نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، لذا من الأفضل أن يتم استبدالهما بالخبز البلدي أو التوست الأسمر.

اقرأ أيضًا: استعدادًا للدراسة.. 5 أطعمة قدميها لطفلك يوميًا لزيادة ذكائه

5- الابتعاد عن اللحوم المصنعة، مثل البسطرمة واللانشون، واستبدالها بالبروتين الصحي المتوفر بالبيض واللحم البارد والبرجر المعد منزليًا، وفي حال لجوء الأم إلى استخدام اللحوم المجمدة، ينبغي عليها التأكد من احتوائها على نسب آمنة من الصوديوم وخلوها من المواد الحافظة.

6- إذا كان طفلِك من محبي الأجبان، قدمي له الجبن القريش، وابتعدي عن الفيتا والشدير والبارميزان والموزريلا، لاحتواء هذه الأنواع على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.

7- إدراج الفواكه -مثل الموز والتفاح واليوسفي والكيوي والفراولة- في الوجبة المدرسية، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى السكريات التي تساعد على إمداد الأطفال بالطاقة والحيوية.

8- تعتبر المكسرات من الأطعمة الصحية التي يمكن إضافتها إلى الوجبة المدرسية، ليتناولها الأطفال كسناكس في منتصف اليوم، بشرط ألا تتجاوز كميتها عن 10 حبات، مع ضرورة أن تكون نيئة، لأن المحمص منها يحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

9- إضافة عبوة من الحليب إلى الوجبة المدرسية، لإمداد طفلِك بالاحتياج اليومي من الكالسيوم المفيد لبناء وتقوية العظام، ولكن إذا يعاني من حساسية البروتين أو اللاكتوز، يمكن الاعتماد على الألبان النباتية، مثل حليب الشوفان.

قد يهمك: أخطرها البيض بالبسطرمة.. 7 أطعمة لا تضعيها لطفلِك في "اللانش بوكس"

صحتك النفسية والجنسية