أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب وراء آلام العظام عند الأطفال

08:05 م السبت 29 أغسطس 2020
8 أسباب وراء آلام العظام عند الأطفال

ألم العظام عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

غالبًا ما يشتكي الكبار من آلام العظام وصعوبة الحركة نتيجة نقص المعادن والفيتامينات وعدم ممارسة الرياضة والكثير من المشكلات الصحية الأخرى، فضلًا عن التقدم في العمر، ولكن يلاحظ بعض الآباء شكوى أبنائهم من العظام، قد يكون الأمر طبيعي في بعض الأحيان نتيجة النمو أو التعرض لصدمة، ولكن قد يحدث بسبب الإصابة بمشكلة صحية.

يقول الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن العديد من الأطفال يترددون على عيادته يوميًا شاكين من ألم العظام، وذلك في أعمار مختلفة، وتحديدًا من عمر 3 سنوات وحتى مراحل الطفولة المتقدمة، وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب المختلفة والتي حددها فيما يلي:

1-النمو

يمر الأطفال بالعديد من طفرات النمو المختلفة خلال المراحل المبكرة من الطفولة يتغير فيها الجسم، وقد يتسبب ذلك في بعض الآلام البسيطة التي يشعر بها الطفل من حين لآخر، وعادة ما تبدأ الشكوى المتكررة من عمر 8 سنوات، ويختلف الأمر بين الذكور والإناث على حسب النمو، يتميز الألم بأنه يصيب الأجزاء السفلية أو الأطراف، وأغلب الأطفال لا يشعرون بتلك الآلام.

2-الحمى الروماتيزمية

من الشائع لدى الأطفال الإصابة بالعدوى، والتي قد تصيب اللوزتين بشكل متكرر، وتكون الصديد ويحتاج الطفل حينها إزالة اللوزتين إذا تكرر الأمر لمرات عديدة وأثر ذلك سلبًا على صحته، ففي بعض الأحيان قد يتسبب الأمر في الإصابة بالحمى الروماتزمية التي تؤثر على العظام وقد يصل ضررها للقلب كذلك.

3-نقص المعادن

قد يتسبب نقص المعادن في جسم الطفل في الإصابة بآلام العظام المتكررة عند معظم الأطفال مثل النقص في الكالسيوم وفيتامين د الضروريان لصحة العظام والنمو، ويرجع ذلك لسوء تغذية الطفل وعدم التعرض للشمس، وعدم حصول الأم على الغذاء والفيتامينات اللازمة خلال الحمل.

4-النكاف

يعد النكاف عدوى فيروسية غير شائعة خاصة بعد التطعيمات التي يتلقاها الطفل، ولكن الأطفال غير المحمين من الفيروس المسبب والذي يؤثرعلى الغدد اللعابية قد تطولهم العدوى، والتي تسبب الإصابة بالحمى وفقدان الوزن وآلام العظام والتهاب العضلات.

اقرأ أيضًا: 9 أمراض شائعة تصيب الأطفال.. إليك الأعراض والعلاجات

5-عدوى العظام

تعد عدوى العظام أحد الأسباب التي تؤدي لآلام العظام لدى الأطفال، وهي عدوى جرثومية تصيب العظام، وتعد شائعة خلال مراحل الطفولة المبكرة، وتتسبب في تكون الأكياس الممتلئة بالسوائل بجانب العظام، وقد تخترق المفصل، وربما تؤدي لارتفاع الحرارة والإصابة بآلام شديدة وصعوبة الحركة، ويلاحظ على الطفل طريقة مختلفة في المشي والحركة بشكل عام.

6-ليونة العظام

يصاب بعض الأطفال بليونة العظام نتيجة النقص الحاد في فيتامين د وبعض اضطرابات النمو، وعادة ما يظهر ذلك الأمر خلال المراحل المبكرة من الطفولة إذا يظهر على الطفل تأخر في الحركة والشكوى المتكررة من العظام.

7-شلل الأطفال

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يؤثر على الجهاز العصبي بالجسم، ويصيب الأطفال في مراحل الطفولة المبكرة ما قبل الخمسة أعوام ويؤثر عليهم طيلة حياتهم، يسبب آلام العظام وصعوبة الحركة، ولكنه أصبح غير شائع بسبب موجات التطعيمات الإجبارية والإضافية ضد فصائله المختلفة، ويشكل تهديدًا على الأطفال الذين لم يتلقوا جرعات التطعيم أو يعيشون في المناطق التي تنتشر فيها العدوى، ويؤكد استشاري طب الأطفال على ضرورة تلقي جميع التطعيمات الإجبارية والحملات التي يتم الإعلان عنها من فترة لأخرى.

8-الأمراض المناعية

يصاب بعض الأطفال بالعديد من المشكلات المناعية التي تؤثر سلبًا على صحة العظام وتتسبب في الآلام الشديدة مثل الذئبة الحمراء وغيرها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية