أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الروماتيزم عند الأطفال..الأعراض وطرق الوقاية

03:05 م الإثنين 25 أكتوبر 2021
الروماتيزم عند الأطفال..الأعراض وطرق الوقاية

التوتر العضلي للأطفال

كتب- صابر نجاح:

الروماتيزم أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يؤثر على الأوتار والمفاصل، تمتد آثاره الجانبية إلى أضرار على باقي أعضاء الجسم، ومع ذلك يظن الكثيرون أن الأطفال بمنأي عن هذه المرض المزمن.

يستعرض" الكونسلتو" أعراض إصابة الأطفال بالروماتيزم، ومضاعفاته، حسبما جاء في موقع Mayo Clinic، وذكره الدكتور عادل نبيه، استشاري الروماتيزم والتأهيل والباطنة.

هل يصيب روماتيزم عظام الأطفال؟

الروماتيزم أو التهاب المفاصل الشبابي من المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال وتتشابه مع بعض الأمراض الأخرى، مسببًا اضطراب في المناعة الذاتية لدى الطفل، بشكل قد يؤثر على الجهاز المناعي له ليجعله يحارب الخلايا والأنسجة السليمة بدلاً من مجابهة البكتيريا أو الفيروسات.

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل آلامًا مستمرة في المفاصل وتورمًا وتيبسًا، وقد يعاني بعض الأطفال من الأعراض لبضعة أشهر فقط، بينما يعاني البعض الآخر من الأعراض لسنوات عديدة.

على الرغم من أن إصابة الأطفال بالروماتيزم غير معروف السبب إلا أنه يحدث عندما يهاجم جهازالمناعة في الجسم الخلايا والأنسجة الخاصة به، لكن قد يبدو أن الوراثة والبيئة لهما دوراً في ذلك.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.. 7 مشكلات صحية تهددك

أعراض الروماتيزم عند الأطفال

هناك بعض العلامات والأعراض الشائعة عند إصابة الطفل بالروماتيزم الشبابي منها:

- تورم المفاصل: يُعد تورم المفاصل أمرًا شائعًا، ولكن غالبًا ما يُلاحظ لأول مرة في المفاصل الكبيرة، مثل الركبة.

- الحمى والارتفاع الشديد لدرجة الحرارة.

- تضخم الغدد الليمفاوية.

- الطفح الجلدي.

- تورم واحمرار في المفصل أو المنطقة المصابة.

- فقدان الوزن.

- ضعف الشهية.

مضاعفات الروماتيزم عند الأطفال

يمكن أن تنجم عدة مضاعفات خطيرة عن التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، لكن المراقبة الدقيقة لحالة الطفل والسعي للحصول على رعاية طبية مناسبة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر هذه المضاعفات التي تشمل:

1-مشاكل العين

يمكن أن يتسبب روماتيزم المفاصل عند الأطفال في بعض التهاب العين، خاصًة إذا تركت هذه الحالة دون علاج، فقد تؤدي إلى إعتام عدسة العين والزرق وحتى العمى.

يحدث التهاب العين بشكل متكرر بدون أعراض، لذلك من المهم أن يتم فحص الأطفال المصابين بهذه الحالة بانتظام بواسطة طبيب عيون.

2-مشاكل النمو

يمكن أن يتداخل التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب مع نمو الطفل وتطور عظامه، خاصة بعض الأدوية المستخدمة في علاجه، وخاصة الكورتيكوستيرويدات.

الوقاية التهاب المفاصل عند الأطفال

في الغالب ما يقدم الأطباء، بعض النصائح الضرورية للأمهات من أجل حماية أطفالهن من الإصابة بالروماتيزم في العظام منها:

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر ضروري لأنها تعزز قوة العضلات ومرونة المفاصل، حيث تعتبر السباحة اختيارًا ممتازًا لأنها تضع ضغطًا أقل على المفاصل.

- استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة حيث يؤثر التيبس على العديد من الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الشبابي، خاصًة في الصباح، ومن الوارد أن يستجيب بعض الأطفال جيدًا للكمادات الباردة، خاصًة بعد النشاط.

ويعتبر معظم الأطفال مع ذلك يفضلون الدفء، مثل الكمادات الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن أو الدش، خاصًة في الصباح.

- اتباع نظام غذائي صحي، حيث يعاني بعض الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل من ضعف الشهية، وقد يكتسب البعض الآخر وزنًا زائدًا بسبب الأدوية أو قلة النشاط البدني، كما يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على وزن مناسب للجسم.

- الكالسيوم الكافي في النظام الغذائي مهم لأن الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب معرضون لخطر الإصابة بضعف العظام بسبب المرض.

- الدعم المعنوي، حيث يمكن لأفراد الأسرة أن يلعبوا أدوارًا مهمة في مساعدة الأطفال على التكيف مع حالتهم.

قد يهمك أيضًا: في اليوم العالمي للروماتيزم.. 5 علامات منذرة تكشف إصابتك بالمرض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية