أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سيلان الأنف المستمر عند الأطفال.. متى يعد مؤشر خطر؟

04:15 م الإثنين 31 يناير 2022
سيلان الأنف المستمر عند الأطفال.. متى يعد مؤشر خطر؟

سيلان الأنف للاطفال

كتبت- ندى سامي:

سيلان الأنف عرض شائع عند الأطفال قد يحدث لعدة الأسباب منها التعرض للهواء البارد ونزلات البرد، ولكن في حال استمرار الأمر قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية أكثر خطورة تحتاج للتدخل السريع والعلاج وإلا قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب سيلان الأنف المستمر عند الأطفال، وفقًا لـ "Kids health"، و"Medical news today".

يحدث سيلان الأنف عندما يتم تصريف السوائل الزائدة من الأنف، السائل عبارة عن مخاط رقيق أو سميك شفاف أو معتم ويمكن أن يكون متقطعًا أو ثابتًا.

ما الذي يسبب سيلان الأنف المستمر عند الأطفال؟

ينتج الأنف والجيوب الأنفية عادة مخاطًا يحافظ على رطوبة الأنف وعادة ما يتم دفعه مرة أخرى إلى الحلق وابتلاعه، هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب سيلان الأنف المستمر عند الأطفال، ومنها:

نزلات البرد والإنفلونزا: يمكن أن يملأ المخاط الناتج عن الأمراض تجويف الأنف ويسبب انسدادًا مؤقتًا في الأنف.

البكاء: عندما يبكي الطفل تصب الدموع من خلال القنوات الدمعية في تجويف الأنف ثم في الأنف.

الطقس البارد: يمكن أن يتسبب الطقس البارد أحيانًا في حدوث تفاعل ينتج عنه مخاط.

التهابات الجيوب الأنفية واللحمية: يمكن أن تمتلئ الجيوب أو تجاويف الوجه التي تصب في الأنف بالمخاط المصاب مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، يمكن أيضًا أن تصاب اللحمية وهي الأنسجة الموجودة في مؤخرة الأنف عند الأطفال بالعدوى وتؤدي إلى إنتاج مماثل من المخاط المصاب.

التهاب الأنف التحسسي: يمكن أن ينتج المخاط عن الحساسية أو رد فعل الأنف لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

التهاب الأنف غير التحسسي: يمكن أن ينتج المخاط عن تفاعل الأنف مع مادة مهيجة مثل الدخان أو التلوث، أو تفاعل الجسم مع المحفزات الأخرى مثل الطقس البارد أو الطعام الساخن.

تورم القرينات: يمكن أن تتورم العظام الموجودة على طول الأنف القرينات بسبب الحساسية أو الالتهابات وتؤدي إلى انسداد الأنف.

تضخم اللحمية: عندما يتضخم النسيج الموجود في مؤخرة الأنف عند الأطفال، قد يسبب ذلك تجمع المخاط مما قد يؤدي لسيلان الأنف المستمر.

الزوائد الأنفية: زوائد تتكون في بطانة الأنف، تعيق التنفس في بعض الأحيان وتؤدي إلى تجمع المخاط وسيلان الأنف.

دخول جسم غريب: في كثير من الأحيان عند الأطفال الأصغر سنًا قد يكون سبب الانسداد هو وضع جسم ما في الأنف مثل حبة الفول السوداني مما يسبب الانسداد وتصريف المخاط كريه الرائحة.

الأكياس أو الأورام الأنفية: نادرًا ما يكون الانسداد ناتجًا عن أورام حميدة أو خبيثة أو خراجات، وهي أكثر شيوعًا عندما تؤثر الأعراض على جانب واحد فقط من الأنف.

انحراف الحاجز الأنفي: يتم فصل الجانبين الأيمن والأيسر من الأنف بجدار من العظام والغضاريف يسمى الحاجز الأنفي في بعض الأحيان ، يمكن أن يميل الحاجز إلى جانب واحد مما يتسبب في حدوث انسداد في هذا الجانب، يمكن أن يكون هذا التشوه موجودًا عند الولادة أو نتيجة لصدمة في الأنف في وقت لاحق من الحياة.

لماذا يعتبر سيلان الأنف مصدر قلق؟

في كثير من الأحيان يزول سيلان الأنف من تلقاء نفسه، ولكن عندما يستمر لأكثر من 10 أيام يمكن أن يكون سيلان الأنف علامة على حالات أخرى وعند إهمال الأمر باعتبار سيلان الأنف عرض شائع عند الأطفال قد يتسبب ذلك في عدد من المضاعفات الصحية التي قد تهدد حياة الطفل في بعض الحالات

اعتمادًا على مصدر سيلان الأنف يمكن أن تختلف التأثيرات طويلة المدى، ويمكن أن يؤثر تهيج الأنف وانسداد الأنف على نوعية حياة الطفل إذا كانت طويلة الأمد، يمكن أن يؤثر ممر الأنف المسدود على نوعية النوم.

كما أن التنفس من الأنف مهم أيضًا لنمو الوجه في مرحلة الطفولة، في حالات نادرة يمكن أن تؤدي التهابات الجيوب الأنفية الحادة إلى التهابات أكثر خطورة إذا تركت دون علاج، قد يؤثر انسداد الأنف وسيلان الأنف على صحة الأذنين والسمع لأن مسار تصريف الأذن الوسطى يمر عبر مؤخرة الأنف من خلال البلعوم الأنفي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية