أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن التفرقة بين الكحة العادية والناتجة عن حساسية الصدر؟

02:40 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022
كيف يمكن التفرقة بين الكحة العادية والناتجة عن حساسية الصدر؟

الكحة عند الأطفال

كتب- صابر نجاح:

يصاب الأطفال الصغار بالسعال عندما تتهيج بطانة القصبة الهوائية، ويحدث ذلك عندما يمرض الطفل أو يقاوم مرضًا ينتج عنه الكثير من البلغم، ويزيل السعال المخاط الزائد ويسمح بتدفق الهواء بسهولة أكبر عبر القصبة الهوائية إلى الرئتين.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، إنه لا يوجد كحة مميزة، لذلك فليس لنوع الكحة دلاالة معينة، ومع ذلك قد تكون شديدة للغاية عند الإصابة ببعض النزلات الشعبية، وذلك نتيجة شدة المرض.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج كحة الأطفال بزيت السمسم؟

وتابع استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، خلال بث مباشر لـ"الكونسلتو"، أن الكحة تكون مصحوبة ببعض الأعراض خاصة عند إصابة الطفل بحساسية في الصدر، لافتًا إلى وجود صعوبة في التنفس والنهجان، ووجود بلغم في صدر الطفل، علاوة على أنه يكون مصحوب بصوت صفير في صدره، خاصة عندما يلتقط الطفل أنفاسه.

ويمكن أن يصيب صفير التنفس كل الأعمار سواء كبار أو صغار ولكنه أكثر شيوعًا عند الصغار؛ فوفقًا لـ«Cleveland clinic» أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 25 لـ30% من الأطفال يعانون من صفير التنفس في العام الأول من حياتهم خاصة الأطفال المصابين بالربو، لصغر ممرات التنفس عندهم، فضلًا عن أن الأطفال تحت سن عامين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القصيبات.

أما عن الكبار فيعد المدخنين والمصابين بانتفاخ الرئة وفشل القلب أكثر عرضة للمعاناة منه.

قد يهمك: أدوية الكحة الجافة للأطفال والكبار- أشهر علاجات السعال بالأسماء والأسعار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية