أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ طب أطفال: لا علاقة بين الطماطم والأنفلونزا الجديدة

04:09 م الجمعة 27 مايو 2022
أستاذ طب أطفال: لا علاقة بين الطماطم والأنفلونزا الجديدة

أنفلونزا الطماطم

كتبت - هدى عبد الناصر:

قال الدكتور أحمد البليدي، أستاذ طب الأطفال بقصر العيني، إن مرض أنفلونزا الطماطم لا يعتبر جديدًا، فهو ضمن الحالات المرضية الموجودة منذ زمن بعيد، ولكن مع ظهور حالات إصابة جديدة في الهند تعاني منها بدأ تداول الأقاويل عنها.

سبب تسمية المرض بأنفلونزا الطماطم

وأوضح البليدي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء DMC"، المذاع عبر فضائية "DMC"، أن سبب تسمية المرض بهذا الاسم هو ظهور بثور تشبه الطماطم لدى الأشخاص المصابين، مؤكدًا أن الحديث عن تسبب الطماطم في الإصابة بالمرض لا أساس له من الصحة، مشيرًا إلى أنه لا يستدعي القلق.

هل فيروس أنفلونزا الطماطم سريع الانتشار؟

وأشار إلى أن فيروس "HFMD" المسبب لأنفلونزا الطماطم من الفيروسات التي تزداد حدة انتشارها في فصل الشتاء، موضحًا أنه من الأمراض سريعة الانتشار التي قد تصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية، ولكن عادة ما ينتشر لدى الأطفال تحت عمر 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: أنفلونزا الطماطم وكورونا- هل هناك علاقة؟

طرق علاج أنفلونزا الطماطم

ولفت أستاذ طب الأطفال، إلى أن أنفلونزا الطماطم لا تعتبر حالة مرضية خطيرة، حيث يمكن التعافي منها بشكل تلقائي خلال 7 أيام أو أكثر، أو تخفيف حدة أعراضها من خلال استخدام الأدوية المسكنة ومخفضات الحرارة، لتشكين الألم في منطقة الفم، ومساعدة الطفل على تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي.

الأعراض الأولية للإصابة بأنفلونزا الطماطم

وعن الأعراض الأولية المصاحبة للإصابة بمرض أنفلونزا الطماطم، أوضح البليدي أن العلامات المنذرة تبدأ بارتفاع درجة حرارة الجسم، مع فقدان الشهية لدى الطفل، وظهور البثور على الفم واليدين والقدمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية