أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ارتفاع الكوليسترول لدى الأطفال- مضاعفات خطيرة لإهمال علاجه

04:41 م الخميس 09 مارس 2023
أسباب ارتفاع الكوليسترول لدى الأطفال- مضاعفات خطيرة لإهمال علاجه

ارتفاع الكوليسترول

كتب - صابر نجاح

يعتقد بعض الآباء أن الأطفال بمنأى عن الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهو أمر خاطئ، فقد يعاني بعض الأطفال من هذه المشكلة الخطيرة، التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الكبر، نتيجة انسداد الشرايين.

أسباب ارتفاع الكوليسترول لدى الأطفال

قال الدكتور أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال، ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إن الأطفال مثل غيرهم من الفئات العمرية الأخرى، فقد يصابون بارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، مؤكدًا أن أعداد الأصابة به بين الأطفال قليلة للغاية.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. هكذا تحمين طفلِك من ارتفاع الكوليسترول بالدم

وأضاف السعيد، أن ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال يأتي على هيئة حبيبات أسفل الجلد، مشيرًا إلى أنه قد يحدث نتيجة بعض العوامل، خاصة في ظل وجود خلل في سلسلة التمثيل الغذائي للطفل.

وتابع أن التغيرات الجينية الموروثة قد تسبب فرط كوليسترول الدم العائلي، والذي قد تحدث الإصابة به منذ الولادة، ولكن قد لا تظهر أي أعراض إلا بعد البلوغ، وفي عمر الشباب.

ولفت إلى أن تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية، التي تعتمد على الدهون المتحولة المشبعة غير الصحية، والتي تتوافر في الوجبات السريعة، يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

وأكد استشاري طب الأطفال، أن قلة النشاط البدني يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، بينها ارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث تساعد التمارين الرياضية الجسم على تعزيز مستويات الكوليسترول النافع

ماذا يحدث عند عدم علاج ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال؟

وأكد استشاري طب الأطفال، أن الأطفال الذين يرثون ارتفاع مستويات الكوليسترول من الوالدين قد يصابون بالأعراض في مرحلة الطفولة، إذا تُرك هذا النوع النادر والأكثر خطورة دون علاج، فغالبًا ما تحدث الوفاة قبل سن العشرين.

قد يهمك: علامة تكشف الإصابة بارتفاع الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية