أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص المناعة عند الأطفال.. إليك الأسباب والعلاج

04:03 م السبت 10 يونيو 2023
نقص المناعة عند الأطفال.. إليك الأسباب والعلاج

صحة الطفل

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأطفال من الإصابة بنقص مناعة الجسم، مما يزيد من فرص إصابتهم بالأمراض في معظم فترات السنة وغالبًا ما يستوجب ذلك اتباع بعض الإجراءات والنصائح لزيادة المناعة.

يستعرض " الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب نقص المناعة عند الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

ما هو نقص المناعة عند الأطفال؟

نقص المناعة عند الأطفال هو عدم قدرة الطفل على مقاومة الجراثيم التي تصيبهم بالأمراض خاصًة أن معظم الأطفال يصابون بالكثير من الالتهابات في آذانهم و رئتيهم أو جلدهم مما يصعب الشفاء منها بسهولة.

أسباب نقص المناعة عند الأطفال

لا يمكن اعتبار نقص المناعة مرض مكتسب، مثل نزلات البرد والإنفلونزا ولكن نقص المناعة عادًة ما يحدث نتيجة ولادة الطفل بجين مكسور يؤثر على جهازهم المناعي، وفي بعض الحالات تكون المشكلة وراثية.

تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى التي يصاب بها الطفل، وبالتالي قد تتأثر جودة خلايا الدم البيضاء وتكون غير قادرة على العمل بشكل سليم، مما يؤثر حقًا على قدرة مناعة الجسم في التصدي للعدوى.

أعراض نقص المناعة عند الأطفال

قد تلاحظ بعض الأمهات ظهور أعراض على أطفالهم تكشف إصابتهم بنقص مناعة الجسم من بينها:

- إصابتهم بنزلات البرد وتحوله إلى التهاب رئوي في وقت قصير.

- إصابات الأذن أو الرئتين أو الجلد أو العينين أو الفم لأكثر من أربع مرات في السنة الواحدة.

- الإصابة التهاب رئوي أكثر من مرة في السنة.

- حاجة الطفل إلى المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

- الإصابة بعدوى بكتيرية في الدم.

- المعاناة من مرض القلاع.

تشخيص نقص المناعة عند الأطفال

يعتمد الطبيب في تشخيصه على ما تلاحظه الأم على طفلها بما في ذلك إصابة الطفل بالكثير من الالتهابات الشديدة ومدى استمرارية إصابة الطفل بعد تناول المضادات الحيوية ومدة إصابة الطفل بالمرض ثم يقوم الطبيب بإجراء فحوصات الدم واختبار عدد خلايا الدم البيضاء، وذلك لتحديد مدى الإصابة.

علاج نقص المناعة عند الأطفال

عادًة ما يبدأ علاج نقص مناعة الأطفال عن طريق تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص حسب كل حالة سواء المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى لمنع الإصابة بالأمراض أو زراعة الخلايا الجذعية من شخص مقرب مناسب.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحرص الأمهات على التغذية السليمة لطفلها حيث تكون غنية بالخضراوات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط كافي من النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية