أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. اعرفي الولادة المناسبة لكِ وميزة كل نوع

07:28 م الثلاثاء 02 يناير 2018
للحوامل.. اعرفي الولادة المناسبة لكِ وميزة كل نوع

كتبت- منى سعيد

تسعى كل سيدة مقبلة على الأمومة لاختيار طريقة ولادة أكثر سهولة وأقل ألمًا مع اقتراب موعدها.

وظهرت مؤخرًا عدة طُرق للولادة غير التقليدية «القيصرية والطبيعية»، فإذا كنتِ تخططين للولادة بإحدى هذا الطرق –التقليدية والجديدة- فعليكِ قراءة السطور التالية لمعرفة طرق الولادات المختلفة وميزات وعيوب كل منها. 

الولادة الطبيعية 

يقول الدكتور عبد الرءوف رياض، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن هناك كثيرات من السيدات يخشين الولادة الطبيعية بسبب الألم، بالرغم من انتهائها سريعًا. 

ويضيف «رياض» أن فترة المخاض -أو الطلق- تستغرق ما بين 8 إلى 12 ساعة، وإذا كانت المرة الأولى قد تستمر مدة 20 ساعة يتسع خلالها عنق الرحم ليسمح بمرور الطفل، وقد يلجأ الطبيب لإجراء ما يُعرف بـ«شق العجان»، وهي فتحة لزيادة اتساع المهبل لمرور الطفل إذا كان حجمه كبير، وتتميز الولادة الطبيعية أن آلامها تنتهي بمجرد ولادة الطفل.

ومن مساوئ تلك الولادة أنها قد تحدث في أي وقت ولا يمكن التنبؤ بموعدها، وقد تسبب اتساع المهبل ما يسبب مشاكل جنسية فيما بعد، كما إن شق العجان قد يحتاج لوقت حتى يُشفى تمامًا.

الولادة القيصرية 

يقول دكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الولادة القيصرية أصبحت منتشرة في مصر بصورة كبيرة، ويلجأ إليها الطبيب إذا كانت الأم تعاني من مشكلة خلال الحمل، أو حامل في أكثر من جنين، أو لديها مشاكل صحية مثل سكر الحمل، أو مشاكل بالقلب، ولا تتم إلا إذا نصح الطبيب بها.

ويضيف إن هذا النوع من الولادة يحتوي على عدد من المخاطر أبرزها مشاكل التخدير النصفي، وبالرغم من أن جرح البطن يتماثل للشفاء ظاهريًا خلال 3 أيام، فإن الشفاء تمامًا يحتاج لـ3 أشهر على الأقل، ولا يُفضل حدوث حمل قبلها بعامين على الأقل.

الولادة دون ألم

ويوضح «رياض» أن هناك طريقة أخرى للولادة الطبيعية هي الولادة دون ألم، وتحدث من خلال إعطاء الأم حقنه مخدرة في منطقة الايبيدورال بين الفقرات ويتم إعطاءها بعد اشتداد الطلق واتساع عنق الرحم لأكثر من 5سم، وهي تساعد في تقليل الألم حتى انتهاء عملية الولادة.

ويوضح أن تلك الحقنة تحتاج إلى طبيب متخصص حتى لا تحدث أي مشاكل بالعمود الفقري أو أعصاب الحبل الشوكي.

الولادة تحت الماء 

يقول عنها الدكتور عمرو حسن، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إنها من أحدث أنواع الولادات في مصر، يُجهز فيها مكان يشبه حمام السباحة وتُضع به مياه دافئة، وتجلس الأم الحامل داخله.

ويعمل الماء الدافئ كمدلك للجزء السفلى لجسم الأم وتقلل الألم، وتسمح للأم أن تقوم بتوليد نفسها بنفسها لكن تحت إشراف طبي.

ويضيف «حسن» أن هذه الطريقة لا تناسب المرأة إذا كانت حامل في أكثر من جنين، أو تعاني من مشاكل بالحمل مثل سكر الحمل، أو ارتفاع الضغط، أو أن تكون خضعت لولادة سابقة قيصرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية