أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لتجنب آلام العظام والمفاصل فترة الحمل

10:07 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018
5 نصائح لتجنب آلام العظام والمفاصل فترة الحمل

كتبت- أسماء أبو بكر

لا تعاني الحامل من الغثيان والقيء فقط، بل تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية والجسدية فترة الحمل التي تؤثر على العظام والمفاصل وتسبب آلام فيها، إلا أنه من الممكن تجنبها أو التخفيف من حدتها على الأقل عن طريق اتباع عدد من النصائح قبل وأثناء الحمل.. فما هي؟

الدكتور ممدوح يوسف، استشاري أمراض النساء والتوليد، أكد أن تجنب آلام العظام والمفاصل فترة الحمل يتطلب الخضوع لفحص قبل الحمل وعمل تحليل دم للتأكد من عدم وجود نقص في أي أملاح معدنية ضرورية للجسم بصفة عامة وصحة العظام خاصة، على رأسها الكالسيوم، وفي فترة الحمل يجب اتباع بعض النصائح، هي:

1- تحليل نسبة الكالسيوم مرة أخرى أثناء الحمل، لأن الجسم يستهلكه بكمية أكبر فترة الحمل، بجانب فيتامين (د) الذي يحسن من امتصاص الكالسيوم ويسهل دخوله للعظم، لمعرفة الجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب المعالج.

2- الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية أثناء الحمل، لأنها تحسن من أداء المفاصل وتقوي العضلات، وبالتالي تقلل من التحميل على المفصل فترة الحمل، ويُفضل البدء في ممارسة التمارين قبل الحمل للاعتياد عليها.

3- الحرص على تناول سوائل كثيرة لعدم ترك أي بقايا في الدورة الدموية وتنشيطها وتحسين وظائف الكلى، وبالتالي التقليل من السوائل المختزنة في الجسم التي تسبب تيبس وآلام في المفاصل.

4- تناول وجبات كثيرة بكميات قليلة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والعظام، كالخضراوات والفواكه والسلطة واللبن ومنتجات الألبان التي تمنح الجسم كميات مناسبة من الكالسيوم.

5- الحرص على استقامة الظهر أثناء الوقوف أو المشي، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الإمكان لتجنب التحميل على مفاصل الركبة الذي يزداد خاصة مع زيادة الوزن فترة الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية