أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الإدمان.. انتبهي لمخاطر الألعاب الإلكترونية على طفلك

04:38 م الإثنين 26 نوفمبر 2018
منها الإدمان.. انتبهي لمخاطر الألعاب الإلكترونية على طفلك

الألعاب الإلكترونية لها الكثير من المخاطر الصحية و

كتبت – أميرة عبد الرازق

أطفال هذا الجيل متعلقون كثيرا بالألعاب الإلكترونية، والتي يقضون كثير من الساعات أمامها كل يوم، وهو شيء خطير جدا يؤثر بالسلب على صحتهم البدنية والنفسية.

فإذا كان الطفل يقضي أكثر من ساعتين أمام الألعاب الإلكترونية يوميا فهو يُصنف كمدمن لهذه الألعاب، وهذا الإدمان أو التعلق الشديد يؤثر على حياته على كل المستويات، فيصيبه بمشاكل وأمراض صحية ويؤثر على ضعف تحصيله الدراسي كما يبني حواجز بينه وبين المجتمع ويجعله أكثر عدوانية.

هذه المشاكل التي تصيب الطفل نتيجة الألعاب الإلكترونية يلخصها موقع "Live Strong" في:

- الإدمان

الألعاب الإلكترونية يمكن بسهولة أن تتحول إلى إدمان إذا أصبح الطفل غير راغب أو لا يستطيع المشاركة في أي نشاط آخر باستثناء الألعاب الإلكترونية.

ويصبح الطفل مدمنا للألعاب الإلكترونية عندما تظهر عليه علامات مثل التفكير باستمرار في الألعاب الإلكترونية، ابتكار طرق للعودة للعبة مرة أخرى وعدم الانفصال عنها وقتا طويلا، وهجر جميع الهوايات الأخرى التي لا تنتمي لعالم الألعاب الإلكترونية وانخفاض مشاركته في الأنشطة الاجتماعية بسبب أنه يقضي وقتا في المناقشة عبر الإنترنت حول هذه الألعاب الإلكترونية كذلك.

- مشاكل صحية

عندما يقضي الطفل كل وقته أمام الألعاب الإلكترونية ويتخطى الوجبات وأوقات النوم، فهذا يعد من أنواع الإدمان الذي يؤثر على صحته بالسلب.

كذلك فإن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين في اليوم أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونية بدلا من المشاركة في الأنشطة البدنية هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى ذلك فإن جامعة تكساس الأمريكية قد حذرت من أن إدمان ألعاب الفيديو يمكنه أن يصيب الأطفال بآلام الظهر والصداع وإجهاد العين ومتلازمة النفق الرسغي، وهي عبارة عن آلام يعانيها الطفل في الرسغ واليدين والكتفين والمرفقين.

- تأثر العلاقات الاجتماعية

الطفل الذي يقضي وقته كله أمام ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية، بالتأكيد ستتأثر علاقاته الاجتماعية بالسلب مقارنة بإذا ما قضى الوقت مع الأشخاص الذين يحبهم.

وحتى لو اختلط هذا الطفل بالآخرين فسيعاني كثيرا لأنه لا يستطيع التحدث إلا في موضوع واحد وهو الألعاب الإلكترونية وسيكذب كثيرا على والديه بشأن المدة التي يقضيها أمام هذه الألعاب وسيتجادل معهما كثيرا حول استخدامه المفرط لها.

- العدوانية

الكثير من الألعاب الإلكترونية توجد بها مشاهد عنف يتأثر بها الطفل بالسلب ويصبح أكثر عدوانية.

فالأطفال الذين ينهمكون في الألعاب التي بها نسبة كبيرة من العدوانية مثل الألعاب التي تعتمد على إطلاق النار على الآخرين، قد يتبنى وجهة نظر منفصلة عن المجتمع بالإضافة إلى الميول والأفكار العدوانية، كما يقول "ريتشارد جالاجر" مدير معهد الأبوة والأمومة لمركز دراسة الطفل بجامعة نيويورك.

- ضعف الأداء الدراسي

بالتأكيد سوف يؤثر إدمان الألعاب الإلكترونية على مستوى الطفل فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي.

فالطفل الذي ينهمك في الألعاب الإلكترونية لمدة طويلة ستواجهه صعوبات في النوم وبالتالي صعوبات في التركيز مع المعلم خلال الصف الدراسي، وسيحصل على درجات سيئة في الامتحانات مقارنة بالأطفال الآخرين الذين لا يقضون الوقت نفسه أمام الألعاب الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية