أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. هز الطفل ودفعه لأعلى ثم التقاطه يعرضه لهذه المخاطر

02:13 م الخميس 13 ديسمبر 2018
احذر.. هز الطفل ودفعه لأعلى ثم التقاطه يعرضه لهذه المخاطر

أب-يدفع-طفله-لأعلى

كتبت- أسماء أبو بكر

هز الطفل الرضيع أو دفعه لأعلى ثم التقاطه مرة أخرى عادة شائعة لدى كثيرين عند اللعب مع الأطفال، إلا أن البعض لا يُدرك مخاطرها المحتملة التي يمكن أن تسببها للطفل، على رأسها ما يُعرف بمتلازمة الطفل المهزوز.

الرضيع يكون عُرضة لمتلازمة الطفل المهزوز عند اللعب معه بقوة أو التعامل بعنف، وفقًا لما قاله الدكتور أحمد يونس، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الذي أوضح أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي في الدماغ من أوردة وشرايين ضعيفة، وغالبًا يكون هذا النزيف كمية صغيرة في شكل نقاط ثم يتوقف.

اقرأ أيضًا:نصائح للوقاية من «موت الرضيع المفاجئ»

أضاف يونس أن الأعراض تختلف حسب المكان الذي ينزل فيه النزيف، فمثلًا إذا وصل لجهاز الحركة تتأثر حركة الطفل وبالتالي يجد صعوبة في المشي فيما بعد، وربما يصل إلى منطقة الكلام الأمر الذي يؤثر على النطق فيما بعد، أو منطقة الإحساس خاصة إذا حدث النزيف في المنطقة الأمامية من المخ، فضلًا عن عدم وصول الأكسجين للمنطقة التي حدث فيها النزيف، الأمر الذي يعرض حياة الطفل للخطر وقد يؤدي لإصابته بإعاقة مدى الحياة.

أشار استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه في الغالب لا تظهر أي أعراض على الرضيع بعد الهز مباشرة لكن قد تبدأ في الظهور بعد مرور فترة، كصعوبة المشي أو ربما مشاكل نفسية وسلوكية حسب طبيعة المكان الذي تأثر.

احتمالية الإصابة بهذه المتلازمة تزداد في الرضع أكثر من غيرهم، وفقًا للدكتورة نهى زكي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مبررة ذلك أن نمو الرضيع لم يكن اكتمل بشكل كامل، فمثلًا عضلات الرقبة تكون ضعيفة والدماغ غير مكتمل النمو، وبالتالي يكون أكثر عُرضة لحدوث ارتجاج في المخ أو مشاكل في الرقبة.

تابعت زكي، أن الكبد لم يكن اكتمل بشكل كامل لدى الرضيع، وبالتالي تكون الشعيرات الدموية ضعيفة، لذلك تزداد احتمالية حدوث نزيف في الأوعية الدموية عند تعرض الطفل لحركات عنيفة أو قوية.

أقرأ أيضًا:ارتفاع حرارة الطفل يسبب تلف المخ في هذه الحالة.. نصائح ضرورية

حذر يونس، من التعامل أو اللعب بعنف مع الطفل، خاصة الرضيع، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غريبة أو غير طبيعية على الطفل، لأن التدخل المبكر يساعد في تقليل احتمالية حدوث مضاعفات في كثير من الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية