أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حلول بسيطة للتعامل مع الغازات عند حديثي الولادة

10:24 ص الإثنين 17 ديسمبر 2018
حلول بسيطة للتعامل مع الغازات عند حديثي الولادة

طفل رضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

الغازات والانتفاخات مشكلة يعاني منها حديثو الولادة والرضع، إن لم يكن جميعهم، إلا أنها تؤرق الأم إلى حد كبير خاصة أنها تسبب للطفل شعور بعدم الراحة أو مغص ما يدفعه للبكاء، لكنها غالبًا ما تكون مشكلة بسيطة يمكن علاجها في المنزل.

أسباب غير مرضية

الدكتورة هدى لطفي، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن الانتفاخات والغازات تعتبر أمر طبيعي في حديثي الولادة، لأن عملية الهضم لديهم لا تتم بنسبة 100%، ويظهر ذلك في صورة كشط الرضيع لكمية من اللبن خلال الشهور الأولى، مضيفة أنها قد تنتج عن اكثار الأم من تناول الأطعمة التي تزيد الغازات كالشوكولاتة والكرنب والقرنبيط والبصل والثوم.

أضافت لطفي أن الطفل حديث الولادة يجد صعوبة في إخراج هذه الغازات، خاصة أنه يكون مستلقيًا على ظهره معظم الوقت، وأي مجهود عكس الجاذبية الأرضية يكون أصعب، لذلك تتراكم هذه الغازات في البطن، لكن عندما يتمكن من الجلوس مع بداية الشهر الرابع، يسهل عليه التخلص من هذه الغازات بدرجة أكبر، مؤكدة أنها في هذه الحالات ترجع لأسباب غير مرضية، طالما لم يصاحبها أعراض أخرى.

حلول بسيطة

من المؤكد أن الانتفاخات والغازات التي يعاني منها الطفل تسبب له شعور بعدم الراحة وتدفعه للبكاء، لذلك قدمت أستاذ طب الأطفال، عدة نصائح تساعد في التخلص منها أو تجنبها قدر الإمكان، منها:

- حمل الطفل على كتف الأم، مع الضغط على بطنه ضغطة بسيطة، حيث يساعد ذلك في التخلص من الغازات الموجودة في الأمعاء.

أشارت "لطفي" إلى أن تجشؤ الطفل يساعد في إخراج الهواء الموجود في المعدة وليس الغازات الموجودة بالأمعاء.

- قياس درجة حرارة الطفل بالترمومتر عن طريق فتحة الشرج، حيث يسهل ذلك من إخراج الغازات أيضا.

- إعطاء الطفل بعض الأعشاب الطبيعية، كالزعتر، ويمكن أن يتناولها من الشهر الثاني، لكن يفضل عدم اللجوء لها إلا في الحالات الشديدة.

- تنظيم الرضاعة كل ساعتين إلى 3 ساعات، خاصة بعد 40 يوم أو الشهر الثاني من عمر الطفل، لأن الأمعاء تحتاج إلى فترة حتى تتخلص من الغازات الموجودة فيها بعد كل رضعة.

- يجب أن تحرص الأم على عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على كافيين، كالنسكافيه، مع الحرص على تناول السوائل والماء بكميات كافية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية