أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تضخم الكلى عند حديثي الولادة.. هكذا يعالج

10:17 ص الأربعاء 19 ديسمبر 2018
أسباب تضخم الكلى عند حديثي الولادة.. هكذا يعالج

تضخم الكلى عند حدسيثي الولادة

كتبت- أسماء أبو بكر

الكلى عُرضة للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، من بينها ما يُعرف بتضخم الكلى، الذي يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة، الأمر الذي يجعلهم عُرضة لبعض المضاعفات.. فما أسباب تضخم الكلى في حديثي الولادة؟

عوامل وراثية & عيوب خلقية

تضخم الكلى الذي يولد به الطفل يمكن أن يرجع إلى وجود تكيسات في الكلى أو نتيجة لعيب خلقي يولد به الطفل، وفقًا لما قاله الدكتور أيمن حماد، أستاذ أمراض كلى الأطفال بكلية الطب جامعة المنصورة، مضيفًا أن العيب الخلقي يتمثل في وجود انسداد في مخرج حوض الكلية، ما يؤدي إلى تجمع البول داخلها، ومن ثم تضخمها.

اقرأ أيضًا:أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال وطرق العلاج

عرض رئيسي

العرض الأساسي لتضخم الكلى هو زيادة حجمها عن المعدل الطبيعي، وفقًا لحماد، مضيفًا أن معرفة السبب الرئيس لتضخمها يتطلب إجراء بعض الفحوصات، كالأشعة التليفزيونية، أشعة بالصبغة أو أشعة مسح ذري على الكلية.

أشار أستاذ أمراض كلى الأطفال إلى أن إهمال التضخم الناتج عن وجود انسداد في مخرج حوض الكلى لفترة طويلة، يؤثر بمرور الوقت على أنسجة الكلى وعلى المدى الطويل يمكن أن تفقد هذه الكلية وظيفتها.

علاج السبب

التعامل مع تضخم الكلى في حديثي الولادة يختلف حسب السبب، أوضح حماد أنه إذا كان ناتجا عن عيب خلقي أي نتيجة الانسداد ففي هذه الحالة علاجه يعتمد على التدخل الجراحي، لتصليح وتوسيع مخرج حوض الكلى، وبعدها تعود الكلى إلى حجمها الطبيعي، مشيرًا إلى أن الوقت المناسب للجراحة يتوقف على درجة الانسداد، فالحالات البسيطة يمكن تأجيل الجراحة لكن مع المتابعة، أما الحالات الشديدة تستدعي التدخل الجراحي السريع.

عن التعامل الطبي مع تضخم الكلى الناتج عن وجود تكيسات، أكد حماد أنه يعتمد على تعويض النقص الحاصل في وظائف الكلى عن طريق أدوية معينة.

أقرأ أيضًا:الالتهاب النفروزي قد يؤدي للفشل الكلوي.. ما أسبابه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية