أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يؤثر المحتوى المدبلج وأفلام الكرتون على عقل طفلك

08:31 م الثلاثاء 27 فبراير 2018
هكذا يؤثر المحتوى المدبلج وأفلام الكرتون على عقل طفلك

اطفال

كتبت- حسناء الشيمي

تعتمد بعض الأمهات على إلهاء أطفالهن بمشاهدة التلفزيون بدلًا من الجلوس معهم أو التحدث إليهم، ولا يدركن أن هذا التصرف يضر بصحتهم الأطفال النفسية.

تقول الدكتورة رانيا صابر، استشاري الأمراض النفسية للأطفال والمراهقين والإرشاد الأسري، إن مشاهدة التلفزيون للأطفال أقل من 6 سنوات، تؤثر عليهم بشكل سلبي، خاصة القنوات التي تعرض محتوى مدبلج أو غير واقعي كوجود أشباح أو صور مخيفة، أو قنوات أغاني الأطفال، والأفلام الكرتونية، وتوضح أنها تسبب تأخر لغوي واضطرابات في النطق والكلام، فضلًا عن أنها تفصلهم عن الواقع، وبالتالي تسبب حالة من العزل بين الطفل والواقع المحيط به.

 وتوضح «صابر» أن الطفل عندما يجلس لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون، ويشاهد أفلام الكرتون، ترتكز هذه المشاهد في ذاكرته حتى أنه قد يراها في أحلامه، وتؤكد أن ذلك يدفع الطفل لاضطرابات نفسية وسلوكية، كالتبول اللاإرادي، الانطوائية، وقد يسبب للطفل حالة توحد، وعدم الاستجابة للمحيطين به، ومع مرور الوقت يفقد الطفل الرغبة في استخدام حواسه، ويكتفي فقط بمشاهدة التلفاز، فلا يستجيب لوالدته ولا لمن حوله.

وتؤكد استشاري الأمراض النفسية، أن التوحد لا يظهر في أشعة المخ أو حتى في الرنين، ومشاهدة بعض المشاهد العنيفة أو المخيفة قد تسبب للطفل الفوبيا.

تشير «صابر» إلى ضوابط مشاهدة الأطفال للتلفاز، ومنها: مشاهدة التلفزيون للأطفال أقل من 4 أعوام، لمدة تتراوح من ساعة لساعتين على الأكثر في النهار فقط، ومشاهدة أفلام تحتوي على قصة هادفة، وتكون بلغة عامية.

وتشدد «صابر» على أهمية مراقبة المحتوى الذي يشاهده الطفل، وتشتيت انتباهه في حالة وجود بعض المشاهد غير اللائقة.

أما بعد الـ4 سنوات، فهنا تُنصح الأم بمشاركة رأي الطفل في بعض السلوكيات التي يعرضها التلفزيون، وتشدد على أهمية تصحيح الكلمات بشكل مستمر أمام الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية