أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق علاج سلس البول بعد الولادة

10:40 ص الأحد 04 مارس 2018
طرق علاج سلس البول بعد الولادة

كتبت – مادي غيث

يعاني كثيرون من مشكلة «السلس البولي» وهو عبارة عن نزول لا إرادي للبول، يصيب النساء أكثر من الرجال، خاصة السيدات بعد الولادة الطبيعية.. وهي مشكلة تؤرق البعض منهن. 

و«السلس البولي» عبارة عن تسرب البول من المثانة، وتجد المريضة صعوبة بالغة في إبقاء مجرى البول تحت السيطرة، وينتج عن ذلك حدوث تسرب للبول بين الحين والآخر دون التحكم في المثانة.

ويقول الدكتور يحيى وفا، أستاذ ورئيس أقسام أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة الأزهر، إن سبب تسريب البول بعد الولادة، يكمن في ضعف عضلات المثانة بعد تمدد الحوض أثناء فترة الحمل، ما يسبب فقدان مجرى البول للسيطرة على مسألة التبول.

والضعف نوعان، كما يخبرنا أستاذ أمراض النساء.. «إما ضعف مؤقت يستمر 6 أشهر ويزول بعدهم، وإما دائم ويكون في وجود ناسور بولي مهبلي، لاتصال قناة المهبل بالمثانة نتيجة جرح أثناء الولادة».

ويوضح «وفا» أن علاج ضعف عضلات المثانة في حالة وجود ناسور بولي مهبلي يكون عن طريق عملية جراحية لمعاجلة الأمر، ولكن هذا لا يحدث إلا في حالات قليلة، فمعظم الحالات يكون لديهم ضعف مؤقت في المثانة ويتلاشى مع الوقت.

ويشير أستاذ ورئيس أقسام أمراض النساء إلى أن سبب ضعف في المثانة يعود لاستخدام بعض الأطباء آلات مساعدة أثناء حالات الولادة الطبيعية، مثل «الجفت» أو «الشفاطة»، معلنا رفضه استخدام هذه الطرق أثناء إجراء الولادة لعدم تعرض الحالة إلى أية مخاطر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية