أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لديدان الإسكارس.. إليك الأعراض وطرق العلاج

09:09 ص الجمعة 13 أبريل 2018
مضاعفات خطيرة لديدان الإسكارس.. إليك الأعراض وطرق العلاج

ديدان الاسكارس

كتبت- أسماء أبو بكر

يتعرض كثيرون وبخاصة الأطفال للإصابة بالديدان التي ويمكن أن تنتقل العدوى لأي شخص، وخطورة الديدان تختلف حسب نوعها فبعضها لا يسبب أي مشاكل صحية خطيرة، وأنواع يمكن أن تؤدي لحدوث مضاعفات كثيرة، مثل ديدان الإسكارس.

فما أسباب الإصابة بديدان الإسكارس؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟

أسباب مختلفة

ترجع الإصابة بديدان الإسكارس إلى تناول فاكهة أو خضراوات ملوثة بها، وتنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق ملامسة أي أغراض يمكن أن تحتوي على هذه الديدان التي قد تظل عالقة باليدين في حال عدم غسلهما جيدًا بعد دخول الحمام، وفقًا لما تقوله الدكتورة أسماء ناصر، أستاذ مساعد طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بجامعة سوهاج.

يوضح الدكتور أحمد الخطيب، أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن ديدان الإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة وموجودة في براز الشخص المصاب، بالتالي من الممكن أن تنتقل للطعام أو أي أغراض أخرى إذا لم يتم غسل اليدين جيدًا.

اقرأ أيضا: أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال

أعراض ومضاعفات

يشير «الخطيب» إلى أن أعراض الإصابة بديدان الإسكارس تختلف حسب شدتها، لكن في الغالب تتمثل في: سوء التغذية، عسر الهضم، مغص في البطن، ويمكن ألا تظهر أي أعراض في الحالات البسيطة.

الحالات الشديدة تكون أكثر عُرضة لحدوث مضاعفات، فإذا زاد عدد الديدان ليصل للمئات من الممكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الأمعاء، تضخم في الكبد والطحال، وفي حال وصولها للقناة المرارية يمكن أن تسبب انسداد مراري، في بعض الحالات يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس، لكن نادرًا ما تحدث هذه المضاعفات.

قد يهمك أيضا: ما أثر التهديد على الصحة النفسية لطفلك؟

التشخيص

تؤكد «ناصر» أن الشخص المصاب بالإسكارس يمكن أن يرى الديدان مع البراز، وعندما يتوجه للطبيب لا بد من عمل تحليل براز، لإجراء فحص معملي للعينة الذي يُظهر وجود بويضات الإسكارس.

نصائح ووسائل علاجية

يمكن علاج الإصابة عن طريق تناول الأدوية الطاردة للديدان، وفقًا لـ«الخطيب» الذي يوضح أن الجرعة تتمثل في تناول قرص واحد صباحًا وآخر مساءً لمدة 4 أو 5 أيام، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون.

وللوقاية من ديدان الاسكارس أو انتقال العدوى، تنصح «ناصر» بضرورة غسل الخضراوات جيدًا قبل تناولها، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام، وعدم تناول أي طعام في حال سقوطه على الأرض مثلًا قبل غسله جيدًا بالماء الجاري.

قد يعجبك أيضا: أسباب تأخر النطق عند الأطفال وكيفية علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية