أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مراحل متعددة لعلاج الشفة الأرنبية للأطفال.. تبدأ بعد الولادة

01:19 م الأربعاء 09 مايو 2018
مراحل متعددة لعلاج الشفة الأرنبية للأطفال.. تبدأ بعد الولادة

مراحل علاج الشفة الأرنبية في الأطفال

كتبت - أسماء أبوبكر

التدخل الجراحي هو العلاج الأساسي للشفة الأرنبية عند الأطفال، وغالبا ما تُجرى الجراحة خلال الشهور الأولى من ولادة الطفل، لكن العلاج الجراحي يمر بعدة مراحل حتى يصل الطفل للشفاء الكامل.

الدكتور وائل غانم، استشاري وأستاذ جراحة الأطفال والعيوب الخلقية بكلية الطب جامعة عين شمس، يؤكد أن علاج الشفة الأرنبية غالبا ما يصاحبه شق في الحلق وبعض المشاكل الأخرى، لذلك فالجراحة لابد أن تتم تحت إشراف فريق طبي متكامل في تخصصات مختلفة، وتشمل، جراح أطفال، طبيب أنف وأذن وحنجرة، طبيب أسنان وجراح الوجه والفكين، طبيب تخاطب، وتتمثل مراحل العلاج في:

  • المرحلة الأولى

يتم فيها التدخل الجراحي لإصلاح شق الشفة واللثة والأنف، ويتم في المرحلة العمرية من شهر ونصف لـ3 شهور من عمر الطفل.

  • المرحلة الثانية

بعد مرور 6 شهور على الجراحة الأولى لابد من إجراء جراحة أخرى لإصلاح شق الحلق، ولابد أن تتم المرحلة الأولى والثانية قبل أن يتم الطفل عامه الأول.

  • المرحلة الثالثة

يجب أن يتابع الطفل مع جراح أنف وأذن وحنجرة، من سن 9 شهور حتى 3 سنوات، لمتابعة حالة الأذن الوسطى وتركيب أنابيب تهوية في حالة وجود ماء خلف طبلة الأذن.

  • مرحلة التخاطب

في هذه المرحلة يتم إجراء جلسات تخاطب للطفل حتى يتمكن من نطق الحروف بطريقة صحيحة ولعلاج مشكلة الخنف.

  • جراحة الفك

يتعاون في هذه المرحلة جراح تجميل الأطفال مع جراح الوجه والفكين، لإجراء جراحة في الفك نفسه، لتحريك الفك سواء تقديمه أو تأخيره حسب حالة الطفل.

  • مرحلة الأسنان وتقويمها

يحتاج الطفل في المرحلة العمرية من 6 إلى 12 سنة إلى عمل تقويم للفك وزراعة أسنان في المناطق التي لم ينبت فيها أسنان من الأساس.

  • المرحلة الأخيرة

يتم فيها عمل اللمسات الأخيرة لتجميل الأنف والشفة في سن البلوغ (عندما يبلغ الطفل 15 أو 16 سنة من عمره)، ومن الممكن اللجوء إلى الليزر والفيلر لتجميل الشفاه خاصة إذا كان لا يوجد تساوي في الجانبين أي أن يكون جانب منتفخ أكثر من الآخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية