أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير الإجهاض.. أسباب أخرى للنزيف خلال شهور الحمل الأولى

09:05 م الجمعة 15 يونيو 2018
غير الإجهاض.. أسباب أخرى للنزيف خلال شهور الحمل الأولى

أسباب النزيف خلال الشهور الأولى من الحمل

كتبت- أسماء أبو بكر

كثيرات من السيدات يكُنّ عُرضة لحدوث نزيف أثناء الحمل، خاصة خلال الشهور الأولى، الأمر الذي يثير قلقهن وغالبًا السبب الأول الذي يتبادر إلى الذهن سريعًا هو حدوث إجهاض، لكن في الواقع هناك العديد من الأسباب الأخرى.

أسباب مختلفة

النزيف يمكن أن يحدث خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ووفقًا لما يقوله الدكتور طارق فوزي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، ويكون له العديد من الأسباب، ففي بعض الأحيان يكون ناتجًا عن الإصابة ببعض أمراض النساء تصادف حدوثها فترة الحمل كوجود قرحة على عنق الرحم، وفي حالات أخرى يرجع لأسباب مرتبطة بالحمل نفسه، هي:

- الإجهاض: يصاحب النزيف مغص أو ألم أسفل البطن، سواء كان إجهاضًا منذرًا أو محتمًا.

- الحمل الحويصلي: الرحم لا يكون فيه جنين بل يمتلئ بحويصلات تشبه عنقود العنب، يصاحب النزيف تضخم حجم الرحم عن المعدل الطبيعي.

- الحمل خارج الرحم: كيس الحمل بدلًا من أن يستقر في بطانة الرحم يستقر في جزء أخر خارجه كقناة فالوب، يمكن التفرقة بينه وبين الإجهاض بأن الشعور بالألم يبدأ أولا ثم يحدث نزيف، عند عمل أشعة يظهر الرحم فارغا رغم أن اختبار الحمل ايجابي.

يضيف الدكتور خالد زارع، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن النزيف خلال الحمل يمكن أن يحدث نتيجة انفصال مبكر للمشيمة، أو المشيمة المنزلقة التي تصل إلى فتحة الرحم من أسفل، وفي أغلب الحالات يصاحب النزيف آلام أسفل البطن أو في أحد جانبي البطن.

فحوصات طبية

تشخيص الحالة يعتمد على السونار، وفقًا لأخصائي أمراض النساء والتوليد، الذي أضاف أن الأمر يتطلب إجراء اختبار حمل رقمي للتأكد من أن سبب النزيف وجود الحمل خارج الرحم وليس سبب أخر.

علاج السبب

وقف النزيف يتطلب معرفة السبب ثم علاجه، وفقا لـ«طارق فوزي»، الذي أوضح أنه في الحمل الحويصلي لا يحتوي الرحم على جنين من الأساس ولابد من تفريغه، ولا يمكن الحفاظ على الجنين إذا كان النزيف ناتج عن الحمل خارج الرحم مشيرا إلى أنه وفقا لبعض الكتب العلمية فإن حالات نادرة جدًا يمكن أن ينمو فيها الجنين بشكل طبيعي.

يضيف «فوزي» أن النزيف الناتج عن وجود قرحة أو لحمية في عنق الرحم يتوقف بمجرد علاجها أو استئصال اللحمية، مشيرا إلى أن الحالة الوحيدة التي تحتاج فيها الأم إلى تناول مثبتات الحمل هي أن يكون النزيف علامة على حدوث إجهاض منذر يصاحبه نقص في هرمون البروجسترون.

يشدد زارع على ضرورة التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة النزيف وتجنب تناول أي أدوية قبل استشارته، موضحا أنه في حالة الانفصال المبكر للمشيمة يمكن الحفاظ على الجنين بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب مع الالتزام بالراحة التامة وتجنب الحركة قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية