خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختلال كهرباء القلب لدى الأطفال.. إليك الأسباب والعلاج

03:46 م الإثنين 20 أغسطس 2018
اختلال كهرباء القلب لدى الأطفال.. إليك الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبو بكر

أمراض القلب من أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال، غالبًا ما يرجع بعضها لعيوب خلقية، من بينها اختلال كهرباء القلب.. فهل هو من عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال؟ وكيف يُعالج؟

عيب خلقي

الدكتور محمد علي حجازي، أستاذ طب الأطفال بكلية طب القصر العيني واستشاري الموجات الصوتية والقسطرة لقلب الأطفال، أكد أن خلل كهربية القلب مرض خلقي يصيب قلوب الأطفال أو حديثي الولادة، مضيفًا أنه قد يكون منفردًا أو مصاحبًا لعيب تشريحي للقلب، مثل ثقوب القلب الخلقية بين الأذينين أو البطينين أو بعد إجراء جراحة قلب مفتوح لإصلاح العيوب الخلقية في القلب.

متى يظهر؟

خلل كهربية القلب يمكن أن يظهر على الطفل عند الولادة مباشرة أو بعد فترة، 5 سنوات أو أكثر، حسب حالة كهربية القلب، وفقًا لما أوضحه علي، مضيفًا أن هذا المرض من الممكن أن يكون بسيطًا ويحدث على فترات متباعدة أو بشكل يومي لدقائق معدودة أو كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع.

تابع أستاذ طب الأطفال أن خلل كهرباء القلب في الأطفال في بعض الحالات قد يكون من النوع الخطير الذي يؤثر على حديثي الولادة أو الأطفال الرضع، هذه الحالة تستدعي التدخل الفوري بالعلاج الدوائي أو القسطرة التداخلية الكهربية أو الجراحة في بعض الأحيان.

الفحوصات اللازمة

تشخيص خلل كهرباء القلب في الأطفال يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات، هي: أشعة صدر وقلب عادية، رسم قلب كهربائي الكتروني، تسجيل ضربات القلب على مدار 24 أو 48 ساعة، موجات صوتية قلبية، قسطرة قلبية لدراسة كهربائية القلب.

وسائل علاجية

علاج خلل كهرباء القلب في الأطفال يختلف حسب الحالة، ووفقا لحجازي، يتمثل العلاج في الغالب في تناول أدوية مضادة للاختلال الومضي العصبي، القسطرة القلبية العلاجية للبؤرة الكهربية، العلاج الجراحي لعزل البؤرة الكهربية المختلة في بعض الحالات، فضلا عن منظم ضربات القلب بإستخدام القسطرة القلبية، منه نوع مؤقت وأخر دائم حسب حالة الطفل.

صحتك النفسية والجنسية