أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجراحة حلها الوحيد.. متى تُعالج تشوهات الأصابع عند الأطفال؟

08:03 م الأربعاء 26 سبتمبر 2018
الجراحة حلها الوحيد.. متى تُعالج تشوهات الأصابع عند الأطفال؟

كتبت- أسماء أبو بكر

عيوب خلقية كثيرة يولد بها بعض الأطفال، من بينها تشوهات الأصابع، وتعتبر الجراحة هي الحل الوحيد لعلاجها، لكن يجب اختيار السن المناسب لإجرائها لتحقيق الهدف منها، وحتى يتمكن الطفل من استخدام يده بشكل طبيعي دون مشاكل.

تشوهات الأصابع

تشوهات الأصابع يولد بها الطفل دون أسباب معروفة، وهي عيوب خلقية قد ترجع مثلا إلى تناول الأم أدوية في الشهور الأولى من فترة الحمل ولكن لا يوجد سبب مؤكد لحدوثها، وفقا لما قاله الدكتور أحمد هويدي، استشاري جراحات اليد والترميم ومدرس جراحة التجميل بكلية الطب جامعة عين شمس.

أوضح هويدي، أن من بين هذه التشوهات التي يولد بها الطفل، ما يلي:

  • التصاق الأصابع: له درجات كثيرة وأكثر من شكل، ففي بعض الحالات يكون الالتصاق بين إصبعين فقط، وفي حالات أخرى تكون أصابع اليد كلها ملتصقة ببعضها، وقد يكون الالتصاق في الجلد فقط أو في الجلد والعظم.
  • ضعف وقصور وظيفة إصبع الإبهام وصغر حجمه.
  • وجود إصبع أو أكثر زائد باليد.

السن المناسب

جميع حالات تشوهات الأصابع عند الأطفال تستدعي التدخل الجراحي ولكن كل حالة لها طريقة وتقنية مختلفة في الجراحة، وفقا لما ذكره استشاري جراحة التجميل واليد، الذي أشار إلى أنه في حالة وجود إصبع زائد يتم استئصاله جراحيا لكن مع الوضع في الاعتبار أن تكون جميع الأصابع الأخرى وظيفتها جيدة.

وعن السن المناسب للتدخل الجراحي، قال هويدي، إنه يُفضل إجراء الجراحة قبل أن يتم الطفل عامه الأول، مبررا ذلك بأن الطفل قبل شهر أو شهرين من إتمام السنة الأولى من عمره يبدأ في استخدام يده بشكل قوي لذلك يجب إصلاح أي تشوه فيها لتصبح طبيعية قدر الإمكان حتى يعتاد على الاستخدام الوظيفي والطبيعي لليد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية