أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لمشكلات التنفس

06:37 م الخميس 17 يناير 2019
هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لمشكلات التنفس

جهاز استنشاق البخار

كتبت- حسناء الشيمي

أعلنت الدكتورة هالة فؤاد، أستاذ ورئيس قسم الأطفال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عن طرق طبيعية لوقاية الأطفال من التعرض للأزمات التنفسية المتكررة وذلك خلال المؤتمر الأول لقسم طب الأطفال بالجامعة.

وقالت في تصريح خاص لـ"الكونسلتو"، إن الاهتمام ينصب على أطفال الاحتياجات الخاصة لأنهم يعانون من مشاكل في الأعصاب والعضلات، وتؤثر على الجهاز التنفسي لديهم وبالتالي تجعلهم أكثر احتياجا لأجهزة التنفس الصناعي، موضحة أن مشكلتهم تنصب في تكرار تعرضهم لتلك الأزمات مع احتياجهم المستمر لتلك الأجهزة.

وهنا أوضحت فؤاد أننا نبحث حاليًا في طرق وقايتهم من التعرض المستمر لتلك الأزمات، وأبرز الطرق هي:

- العلاج الطبيعي من خلال "الطبطبة" على ظهر المصاب أكثر من مرة.

- أجهزة تنفس صناعي متطورة تعطي للطفل دفعة قوية من الهواء ثم شفطها مرة واحدة فذلك يقلل من تراكم البلغم في الصدر، حتى أنه يمكن استخدمها في المنازل، خاصة أنها تشبه "الماسك" ولا تحتاج إلى دخولها في القصبة الهوائية.

- تمارين طبيعية يقررها الأطباء من 10: 20 دقيقة تساعد الأطفال على تقوية عضلات الصدر وتساعد على التخلص من البلغم المتراكم.

وأوضحت أنه لا بد من مراقبة الأعراض والانتباه لها واستشارة الطبيب على الفور، وأهمها الدوخة والخمول العام في الصباح لأنه يكون دليل على أن الطفل لم يستطع الراحة أو النوم بسبب عدم قدرته على التنفس بشكل طبيعي في المساء موضحة أن أجهزة الجسم تضعف في تلك الفترة لذا تكثر الأزمات.

وللوقاية من التعرض لأزمات التنفس، حذرت من إهمال الطفل عند تعرضه "للشرقة" أثناء تناول الطعام لأنها تؤثر على عضلات الصدر والرئة بسبب احتمالية تناثر الطعام إليها، أو تقوس العمود الفقري لأنه يؤثر على الجهاز التنفسي.

ونصحت بأهمية الحرص على تناول التطعيمات للأطفال المعرضة لأزمات التنفس كمرضى الحساسية، أو مرضى القلب، الذين يعانون من مشاكل في الرئة، التهاب الشعبي، الربو الشعبي، وكذلك الأطفال أصحاب الاحتياجات الخاصة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية