أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تنذر بوجود جسم غريب بأنف الطفل.. زيارة الطبيب ضرورية

10:06 م الأحد 27 يناير 2019
أعراض تنذر بوجود جسم غريب بأنف الطفل.. زيارة الطبيب ضرورية

طفل

كتبت- أسماء أبو بكر

يعبث الطفل الصغير في الكثير من أغراض المنزل، وربما يتعرض في أثناء اللعب لجروح أو بعض المشكلات الصحية في حالة ابتلاعه بعض المواد الضارة أو إدخال جسم غريب في أنفه، وقد لا تلاحظ الأم ذلك، إلا أن هناك أعراض تظهر على الطفل تشير إلى وجود جسم غريب بالأنف.

الدكتور أشرف الهمشري، أستاذ ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة بنها، قال إن الطفل الصغير أثناء اللعب قد يقوم بإدخال جسم غريب داخل أنفه، وقد يكون هذا الجسم معدن أو قطعة بلاستيكية صغيرة أو جزء صغير من كيس مثلًا، لتبدأ بعض الأعراض في الظهور على الطفل بعد يومين أو ثلاثة أيام من إدخاله.

العرض الأساسي لوجود جسم غريب في أنف الطفل هو وجود رائحة كريهة جدا تنبعث من الأنف، خاصة إذا كانت هذه الرائحة تنبعث من فتحة واحدة، هذا ما ذكره الهمشري، الذي أضاف أن هذا العرض قد يصاحبه أعراض أخرى، منها:

- التهاب في الجلد حول فتحة الأنف في ناحية واحدة.

- خروج إفرازات من أحد فتحتي الأنف.

بمجرد ملاحظة هذا العرض شدد أستاذ ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، على ضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور، موضحا أنه إذا كان هذا الجسم معدن فإنه يظهر من خلال الأشعة المقطعية، لكن الحالات الأخرى غالبا يكفي فيها الفحص الإكلينيكي.

التخلص من الجسم الغريب داخل أنف الطفل يتم عن طريق المنظار تحت مخدر موضعي، وفقا للهمشري، محذرا من محاولة إزالة الجسم الغريب في المنزل، لأن ذلك قد يسبب جروح داخل الأنف، وبالتالي يسبب مشاكل أكبر للطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية