أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب مشكلات للأسنان.. 5 طرق للتخلص من لهاية الأطفال

12:31 م الخميس 03 أكتوبر 2019
تسبب مشكلات للأسنان.. 5 طرق للتخلص من لهاية الأطفال

لهاية-الاطفال

كتبت - آلاء نبيل:

على الرغم من لجوء كثير من الأمهات والآباء لاستعمال اللهاية للتخلص من صراخ الأطفال، لكن اعتياد الرضع عليها قد يسبب مشكلات صحية عديدة من بينها التأثير على سلامة الفك والأسنان عند الكبر، لذا يجب تعليم الطفل كيفية الاستغناء عنها.

إليك بعض الإرشادات لمساعدة الأطفال على التخلص من اللهاية، وفقًا لما ذكره موقع "Health line":

تحديد وقت استخدامها

يجب تجنب تقديم اللهاية للطفل كجهاز مهدئ، فضلاً عن تحديد الأماكن التي يمكن استخدامها بها مثل موعد النوم، كذلك لا يجب تركها فترات طويلة في يده حتى لا يعتاد عليها.

سحب اللهاية تدريجيًا

تصبح اللهاية إدمان لدى الأطفال، لذا يجب سحبها تدريجيًا، وإخفائها بعيدًا عن متناوله، يساعد ذلك على تسهيل الأمر على الوالدين والطفل على حد سواء، رغم استغراق هذه الطريقة وقت أكثر من الطرق الأخرى، لكنها من الطرق الفعالة.

اقرأ أيضًا: حتى لا تضر أسنان طفلك.. نصائح لاستخدام «التيتينا»

عدم الاستجابة لصراخه

هذه الطريقة تتطلب الصبر والتصميم من جانب الأم والأب، حيث يجب أخذ اللهاية بعيدًا عن الطفل، وعدم إعادتها تحت أي ضغط أو توسل أو صراخ، وفي حالة الثبات على الأمر أسبوع أو أسبوعين، ستتحق النتيجة المرغوبة.

التحدث مع الطفل

عندما يبدأ الطفل في استيعاب بعض الكلمات فيمكن إخباره بأن اللهاية من الأشياء المخصصة للأطفال الأصغر سنًا منه، وعليه إعطائها لطفل أخر صغير يحتاج إليها.

الاستعانة ببعض الحيل الخرافية

يمكن الاستعانة ببعض الحيل الخرافية من خلال الألعاب أو الأفلام الكرتونية التي تساعد على أخذ اللهاية من الرضيع أثناء النوم، وإخباره أن شخصية مثل بابا نويل قامت بأخذها وتركت هدية بسيطة له بديله للهاية.

قص اللهاية

يتم قصها من المقدمة، والشرح للطفل أنها يجب إلقاؤها في القمامة، وفي حالة أن الطفل صغير لا يعلم أنه من الممكن استبدالها، فقد تنجح هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية